كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٣٧٢ - حَدَّثَنَا إبراهيم بن الحُسين الأنطاكى، حَدَّثَنَا بقية بن الوليد، عن أبى بكر ابن أبى مريم، عن عطية بن قيس، قال: سمعت معاوية بن أبى سفيان، يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "الْعَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ، فَإذَا نَامَتِ الْعَيْنُ اسْتَطْلَقَ الْوِكَاءُ".
٧٣٧٣ - حَدَّثَنَا إبراهيم بن الحُسين الأنطاكى، حَدَّثَنَا مبشرٌ - يعنى ابن إسماعيل
---------------
٧٣٧٢ - ضعيف: أخرجه أحمد [٤/ ٩٦]، والدارمى [٧٢٢] والدارقطنى في "سننه" [١/ ١٦٠]، والطبرانى في "الكبير" [١٩/ رقم ٨٧٥] , وفى "مسند الشاميين" [٢/ رقم ١٤٩٤]، وأبو نعيم في "الحلية" [٥/ ١٥٤] و [٩/ ٣٠٩]، والبيهقيّ في "سننه" [٥٧٦]، وفى "المعرفة" [١/ رقم ٢٦٧]، والطحاوى في "المشكل" [٩/ ٥٧]، وابن عدى في "الكامل" [٢/ ٣٨] , وابن عبد البر في "التمهيد" [١٨/ ٢٤٧]، وابن عساكر في "تاريخه" [٤٠/ ٤٦٨]، وغيرهم من طرق عن أبى بكر بن عبد الله بن أبى مريم الغسانى الشامى عن عطية بن قيس الشامى عن معاوية بن أبى سفيان به .. زاد الطبراني في "الكبير": (فمن نام فليتوضأ)، وهو رواية لأبى نعيم وحده.
قال الهيثمى في "المجمع" [١/ ٥٦٢]: "رواه أحمد وأبو يعلى والطبرانى في "الكبير"، وفيه أبو بكر ابن أبى مريم، وهو ضعيف لاختلاطه".
قلتُ: وهو كما قال؛ وقد أنكر عليه ابن عدى هذا الحديث، وساقه له في ترجمته من (الكامل)، وقد خُولف في رفعه أيضًا.
خالفه مروان بن جناح - وهو ثقة مشهور - فرواه عن عطية بن قيس عن معاوية قال: (العين وكاء السَّه)، فأوقفه عليه ولم يرفعه.
هكذا أخرجه ابن عدى في "الكامل" [٢/ ٣٨]، ومن طريقه البيهقيّ في "سننه" [١/ ١١٨]، وهذا هو الصواب موقوفًا.
وللحديث: شاهد عن عليّ بن أبى طالب به نحوه ... أخرجه أبو داود وابن ماجة وجماعة .. وسنده ضعيف منقطع، كما شرحنا ذلك في "غرس الأشجار"، ورددنا هناك على من حسَّنه من المتأخرين.
وقد سئل أبو حاتم الرازى وصاحبه عن حديث معاوية وحديث عليّ الماضيين! كما في "العلل" [رقم ١٠٦]، فقالا: "ليسا بقويين".
٧٣٧٣ - صحيح لغيره: مضى الكلام عليه [برقم ٧١٤٠].

الصفحة 33