كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

الحلبى الكلبى - والحارث بن عطية، ومحمد بن كثير، عن الأوزاعى، عن يعيش بن الوليد، عن معاوية بن أبى سفيان، قال: دخلت على أم حبيبة زوج النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلى في ثوب واحد، فقلت: ألا أراه يصلى كما أرى؟ قالت: نعم، وهو الثوب الذي كان فيه ما كان.
٧٣٧٤ - حَدَّثَنَا أبو عبيدة بن فضيل بن عياض، حَدَّثَنَا أبو سعيد، حَدَّثَنَا عبد الرحمن أبو العلاء، حَدَّثَنَا محمّد بن مهاجر، عن كيسان مولى معاوية، قال: خطبنا معاوية، فقال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن سبع، وأنا أنهاكم عنهن، ألا إن منهن: النوح، والغناء، والتصاوير، والشعر، والذهب، وجلود السباع، والتبرج، والحرير.
٧٣٧٥ - حَدَّثَنَا أبو هشام الرفاعى، حَدَّثَنَا أبو بكر بن عياش، عن عاصم، عن أبى
---------------
٧٣٧٤ - ضعيف بهذا السياق: أخرجه الطبرانى في "الكبير" [١٩/ رقم ٨٧٧، ٨٧٨]، وفى "مسند الشاميين" [٢/ رقم ١٤٢٢]، والبخارى في تاريخه [٧/ ٢٣٤]، والدولابى في "الكنى" [٢/ ٨٠١]، وابن عساكر في "تاريخه" [٥٠/ ٢٨٠]، وغيرهم من طريقين عن محمّد بن مهاجر الشامى عن كيسان مولى معاوية بن أبى سفيان، عن معاوية به نحوه ... ولفظ الطبراني في "مسند الشاميين" في أوله: (نهى عن سبع)، وليس عنده فقرة: (التبرج)، وهو رواية له في "الكبير"، وزاد البخارى في آخره: (والحديد)، وزاد الطبرانى في "الكبير": (والخز)، وقد تصحفت عنده إلى (الحر) بالحاء المهملة، وهذه الزيادة: عند الدولابى أيضًا، وزيادة الحرير: رواية لابن عساكر، وكذا قوله: (والحديد).
قلتُ: وهذا إسناد ضعيف؛ لجهالة حال كيسان مولى معاوية، فقد انفرد ابن حبان بذكره في "الثقات" [٥/ ٣٤٠]، وهو معروف التساهل في توثيق هذا الضرب من الأغمار.
وللحديث: طريق آخر عن معاوية به نحوه ... وفيه ضعف وجهالة أيضًا، وقد خرجناه في "غرس الأشجار".
ولفقرات الحديث: شواهد ثابتة؛ إِلَّا أنه ضعيف بهذا السياق، لاسيما وقد اختلف في متنه، كما شرحنا ذلك في المصدر المشار إليه.
٧٣٧٥ - صحيح: أخرجه أحمد [٤/ ٩٦]، وابن حبان [٤٥٧٣]، والطبرانى في "الكبير" [١٩/ رقم ٧٦٩]، وابن أبى عاصم في "السنة" [٢/ رقم ١٠٥٧]، وأبو الفضل الزهرى في "حديثه" =

الصفحة 34