كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٣٧٩ - حَدَّثَنَا محمّد بن بشار، حَدَّثَنَا محمّد بن جعفر غندر، حَدَّثَنَا شعبة قال: سمعت أبا إسحاق يحدث، عن عامر بن سعد البجلى، عن جرير، أنه سمع معاوية بن أبى سفيان يخطب، قال: مات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو ابن ثلاث وستين، ومات أبو بكر وعمر وهو ابن ثلاث وستين.
٧٣٨٠ - حَدَّثَنا سويد بن سعيد، حَدَّثَنَا عمرو بن يحيى بن سعيد، عن جده سعيد بن عمرو بن العاص، عن معاوية، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "تَوضَّؤُوا"، قال: فلما توضأ
---------------
٧٣٧٩ - صحيح: أخرجه مسلم [٢٣٥٢]، والترمذى [٣٦٥٣]، وأحمد [٤/ ٩٦، ٩٧، ١٠٠]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [٤٢١]، وابن أبى عاصم في "الآحاد والمثانى" [١/ رقم ٣٤، ٤٧]، والطبرانى في "الكبير" [١٩/ رقم ٧٠٥]، والدينورى في "المجالسة" [٨/ رقم ٣٥٦٥/ طبعة دار ابن حزم]، والبغوى في "شرح السنة" [١٤/ ٥٤ - ٥٥]، والطحاوى في "المشكل" [٥/ ٢٠٧]، والبيهقيّ في "الدلائل" [٧/ ٢٣٩]، وأبو نعيم في "المعرفة" [١/ رقم ٨٥، ١٤٠]، وغيرهم من طريق شعبة عن أبى إسحاق السبيعى عن عامر بن سعد البجلى عن جرير بن عبد الله البجلى عن معاوية به.
قال الترمذى: "هذا حديث حسن صحيح".
قلتُ: قد اختلف في سنده على أبى إسحاق السبيعى على ألوان، ذكرها الدارقطنى في "العلل" [٧/ ٥٣ - ٥٤]، ثم رجَّح هذا الوجه هنا.
وفى الباب: عن جماعة من الصحابة به.
٧٣٨٠ - ضعيف: أخرجه ابن عساكر في "تاريخه" [٥٩/ ١٠٨] من طريق المؤلف به.
قلتُ: وهذا إسناد ضعيف؛ لضعف سويد بن سعيد الهروى، وقد كان صدرقًا في نفسه، إِلَّا أنه عمى حتى صار يتلقن ما ليس من حديثه، ولم يُخرج له مسلم إِلَّا ما تابعه الثقات عليه، وباقى رجاله: ثقات من رجال "الصحيح".
وقد خُولف سويد بن سعيد في وصله، خالفه روح بن عبادة والوليد بن الأغر، وسعد بن زنبور وغيرهم، كلهم رووه عن عمرو بن يحيى بن سعيد، فقالوا: عن جده (أن معاوية أخذ الإداوة بعد أبى هرير يتبع النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - بها، واشتكى أبو هريرة، فبينا هو يوضئ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رفع رأسه إليه مرة أو مرتين، فقال: "يا معاوية إن وليت أمرًا ... "، وذكره مثله. =

الصفحة 38