كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٣٨٥ - حَدَّثَنَا عمرو بن محمّد، حَدَّثَنَا العلاء بن هلال الرقى، حَدَّثَنَا عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبى أنيسة، عن أبى الفيض، عن معاوية بن عليّ السلمى، قال: صلى بنا معاوية بن أبى سفيان المغرب ثلاثًا، فقام في ركعتين، فسبَّحوا به، فأومأ إليهم أن: قوموا، فلما قضى صلاته وسلم، انصرف فخطبهم، ثم قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعل كالذى رأيتمونى فعلت، ولولا أنى رأيته فعله لم أفعله.
---------------
٧٣٨٥ - ضعيف بهذا السياق: أخرجه الطبراني في "الكبير" [١٩/ رقم ٨٥١]، والبخارى في "تاريخه" [٧/ ٣٨٩] من طريقين عن العلاء بن هلال الرقى عن عبيد الله بن عمرو الرقى عن زيد بن أبى أنيسة عن عياض بن مرة عن أبى الفيض [وتحرف عند الطبراني إلى "أبى الفياض"] عن معن بن عليّ السلمى عن معاوية به نحوه .. وزاد جميعًا: (فلما قضى صلاته، سجد لذلك سجدتين ... ).
قلتُ: وهذا إسناد ضعيف؛ والعلاء بن هلال الرقى: شيخ منكر الحديث كما قاله أبو حاتم الرازى، وقد ضعيف جماعة؛ وهو من رجال النسائي وحده، وعياض بن مرة: شيخ. مجهول الحال، انفرد ابن حبان بذكره في "الثقات" [٧/ ٢٨٤]، ولم يذكروا من الرواة عنه سوى زيد بن أبى أنيسة وحده، ومثله معن بن عليّ السلمى: فقد انفرد ابن حبان بذكره في "الثقات" [٥/ ٤٣١] أيضًا.
وباقى رجاله ثقات من رجال "الصحيح" سوى أبى الفيض! فهو شيخ ثقة من رجال الأربعة إِلَّا ابن ماجة؛ واسمه (موسى بن أيوب)، ويقال: (ابن أبى أيوب) المهرى الشامى الحمصى.
وللحديث: طريق آخر عن معاوية به نحوه .. عند النسائي [١٢٦٠]، وأحمد [٤/ ١٠٠] وجماعة، وسنده صالح؛ لكن فيه زيادة سجدتين بعد السلابم، مع قول معاوية في آخره مرفوعًا: (من نسى شيئًا من صلاته فليسجد مثل هاتين السجدتين).
وهذا السياق: له شواهد عن جماعة من الصحابة به نحوه .. وهى مخرجة في "غرس الأشجار".
وسياق المؤلف هنا ضعيف، لأنَّ الثابت عن معاوية - كما في الطريق المشار إليه - أنه سجد سجدتين بعد سلامة مباشرة؛ وليست تلك السجدتان عند المؤلف أصلًا، فانتبه!! واللَّه المستعان.
• تنبيه: قد سقط (عياض بن مرة) من سند المؤلف في الطبعتين، وكذا في المطالب العالية [٤/ ٦١١٤/ طبعة العاصمة]. =

الصفحة 43