كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٣٨٦ - حَدَّثَنَا عبيد الله بن عمر القواريرى، حَدَّثَنَا وهب بن جرير، قال: حدثنى أبى، قال: سمعت عبد الله بن ملاذ الأشعرى يحدث، عن نمير بن أوس، عن مالك بن مسروح، عن عامر بن أبى عامر الأشعرى، عن أبيه، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال في الأشعريين: "هُمْ مِنِّى وَأَنَا مِنْهُمْ"، قال: فحدثت به معاوية، فقال: ليس هكذا قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، إنما قال: "هُمْ مِنِّى وَإلَيَّ"، قال: قلت: ليس هكذا، حدثنى أبى، إنما قال: "هُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ"، قال: فأنت إذًا أعلم بحديث أبيك.
---------------
= والحديث: قد أخرجه البخارى في "تاريخه" من طريق عمرو بن محمّد الناقد عن العلاء بن هلال بإسناده به، وعمرو الناقد: هو شيخ المؤلف في سنده هنا؛ وهذا يؤيِّد السقط المشار إليه؛ وأنا أستبعد أن يكون قد اختلف على عمرو الناقد في سنده.
وأيضًا: قد تصحف (معن بن عليّ السلمى) في إسناد المؤلف من الطبعتين إلى (معاوية بن عليّ)، وكذا هو في "المطالب" أيضًا.
٧٣٨٦ - ضعيف: أخرجه الترمذى [٣٩٤٧]، وأحمد [٤/ ١٢٩، ١٦٤]، والحاكم [٢/ ١٥٠]، وابن أبى عاصم في "الآحاد والمثانى" [٤/ ٢٥٠٩]، ووكيع القاضى في "أخبار القضاة" [٣/ ٢٠٤]، والدولابى في "الكنى" [١/ ١٢٣]، وابن الأعرابى في "المعجم" [رقم ٢٠٦٤]، والبخارى في "تاريخه" [٤٩٢]، وابن أبى خيثمة في "التاريخ" [١١٤]، وابن منده في "المعرفة" [٢/ ٣٥ و ٣٦]، كما في "الضعيفة" [١٠/ ٢٢٦]، وابن عساكر في "تاريخه" [٣٢/ ٥٤ - ٥٥] و [٣٣/ ٢٥٠، ٢٥١] و [٣٨/ ٢١٤]، وفى "تبيين كذب المفترى" [ص ٥٨]، والمزى في "تهذيبه" [١٤/ ٥١]، وغيرهم من طريق جرير بن حازم عن عبد الله بن ملاذ عن نمير بن أوس عن مالك ابن مسروح عن عامر بن أبى عامر الأشعرى عن أبيه به ... وهو عند الجميع في سياق أتم.
قال الترمذى: "هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إِلَّا من حديث وهب بن جرير ... ".
وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد ... ".
قلت: بل هو حديث ضعيف الإسناد، فيه عبد الله بن ملاذ، وهو شيخ مجهول كما جزم به ابن المدينى والذهبى والحافظ؛ ولم يذكروا من الرواة عنه سوى جرير بن حازم وحده.
ومالك بن مسروح: لم يرو عنه سوى نمير بن أوس وحده، وانفرد ابن حبان بذكره في "الثقات"، فمثله شيخ مجهول أيضًا، وباقى رجاله: كلهم ثقات معروفون، وعامر بن أبى عامر الأشعرى: صحابى على الراجح؛ وإلا فهو غائب الحال، واللَّه المستعان.

الصفحة 44