كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٣٨٧ - حَدَّثَنَا أحمد بن إبراهيم، قال: حدثنى مرحومٌ، حَدَّثَنَا أبو نعامة السعدى، عن أبى عثمان النهدى، عن أبى سعيد الخدرى، قال: خرج معاوية على حلقة في المسجد، فقال: ما يجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله عَزَّ وَجَلَّ، قال: الله ما أجلسكم إِلَّا ذلك؟ قالوا: واللَّه ما أجلسنا إِلَّا ذلك، قال: أما إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج على حلقة من أصحابه فقال: "مَا يُجْلِسُكُمْ؟ " قالوا: جلسنا نذكر الله عَزَّ وَجَلَّ، ونحمده على ما هدانا للإسلام، ومنَّ علينا به، قال: "اللَّهِ مَا يُجْلِسُكُمْ إلا ذَلِكَ؟ " قالوا: آللَّه ما أجلسنا إِلَّا ذلك، قال: "أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ، وَلَكِن جِبْرِيلَ أَتَانِى فَأَخْبَرَنِى أَن اللَّهَ يُبَاهِى بِكُمُ الملائِكَةَ".
٧٣٨٨ - حَدَّثَنَا عبد الله بن عبد الصمد، حَدَّثَنَا القاسم بن الحكم، عن سفيان، عن طلحة بن يحيى، عن عيسى بن طلحة، عن معاوية، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ المؤَذِّنُونَ".
---------------
٧٣٨٧ - صحيح: أخرجه مسلم [٢٧٠١]، والترمذى [٣٣٧٩]، والنسائى [٥٤٢٦]، وأحمد [٤/ ٩٢]، وابن أبى شيبة [٢٩٤٦٩]، وابن حبان [٨١٣]، والطبرانى في "الكبير" [١٩/ رقم ٧٠١]، وفى "الدعاء" [١٨٩٢]، وابن أبى عاصم في "الآحاد والمثانى" [١/ ٥٢٩]، والبيهقيّ في "الشعب" [١/ رقم ٥٣٢]، والحسين بن حرب في "زوائده على زهد ابن المبارك" [رقم ١١٢٠]، ومن طريقه الآجرى في "الشريعة" [٥/ رقم ١٨٨٠]، والمزى في "تهذيبه" [٢٧/ ٣٦٩]، وغيرهم من طريق مرحوم بن عبد العزيز عن أبى نعامة السعدى عن أبى عثمان النهدى عن أبى سعيد الخدرى به نحوه .. وليس عند النسائي: قصة معاوية في أوله.
قال الترمذى: "هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إِلَّا من هذا الوجه، وأبو نعامة السعدى: اسمه عمرو بن عيسى، وأبو عثمان النهدى: اسمه عبد الرحمن بن مُلٌ".
قلتُ: وتعقبه المزى في "التحفة" [٨/ ٤٤٠] قائلًا: "كذا قال، وهو وهمٌ، إنما هو عبد ربه - يعنى أبا نعامة السعدى - وأما عمرو بن عيسى: فهو أبو نعامة العدوى، وهو شيخ آخر"، ونحو هذا قاله في ترجمة أبى نعامة العدوى من "تهذيبه" [٢٢/ ١٨١].
٧٣٨٨ - صحيح: مضى قريبًا [برقم ٧٣٨٤].

الصفحة 45