كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٣٩٤ - حَدَّثَنَا إسحاق بن أبى إسرائيل، حَدَّثَنَا سفيان، عن الزهرى، عن محمّد بن جبير، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يَدْخُلُ الجَنَّة قَاطِعٌ".
٧٣٩٥ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، وإسحاق بن إبراهيم، جميعًا قالا: حَدَّثَنَا ابن عيينة، عن الزهرى، سمع محمّد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، أن النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَنَا أَحْمَد، وَأَنَا الماحِى الَّذِى يُمْحَى بِىَ الْكُفْر، وَأَنَا الحاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى عَقِبِى، وَأَنَا الْعَاقِبُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ".
٧٣٩٦ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حَدَّثَنَا ابن عيينة، عن أبى الزُّبَير، عن عبد الله بن باباه،
---------------
= [٨/ رقم ٣٤٠٩، ٣٤١٠، ٣٤١١، ٣٤١٢]، والسراج في "مسنده" [١/ ٨٠]، والبغوى في "شرح السنة" [٣/ ٦٧ - ٦٨] وجماعة كثيرة من طرق عن الزهرى عن محمّد بن جبير بن مطعم عن أبيه به.
قلتُ: وله طرق أخرى عن جبير بن مطعم به .. يأتى بعضها قريبًا [برقم ٧٤١٨].
٧٣٩٤ - صحيح: مضى قريبًا [برقم ٧٣٩١].
٧٣٩٥ - صحيح: أخرجه الحميدى [٥٥٥]، والبخارى [٣٣٣٩، ٤٦١٤]، ومسلم [٢٣٥٤]، والترمذى [٢٨٤٠]، والنسائى في "الكبرى" [١١٥٩٠]، وابن أبى شيبة [٣١٦٩١]، وعبد الرزاق [١٩٦٥٧]، وأحمد [٤/ ٨٠، ٨٤]، والدارمى [٢٧٧٥]، وابن حبان [٦٣١٣]، والبغوى في "شرح السنة" [١٣/ ٢١١، ٢١٢]، والطحاوى في "المشكل" [٣/ ١٨١]، وجماعة كثيرة من طرق عن الزهرى عن محمّد بن جبير بن مطعم عن أبيه به نحوه .. وزاد الجميع في أوله: (إن لى أسماء .. )، ولفظ النسائي والطحاوى: (إن لى خمسة أسماء ... )، وهو رواية للبخارى أيضًا.
قال الترمذى: "هذا حديث حسن صحيح".
قلتُ: وليس عند البخارى والنسائى: تفسير العاقب في آخره.
والتحقيق: أن تفسير العاقب: مدرج من قول الزهرى، كما بيَّن ذلك معمر وغيره في روايته هذا الحديث عن الزهرى به.
٧٣٩٦ - صحيح: أخرجه أبو داود [١٨٩٤]، والترمذى [٨٦٨]، والنسائى [٥٨٥]، و [٢٩٢٤]، وابن ماجة [١٢٥٤]، وأحمد [٤/ ٨٠]، والدارمى [١٩٢٦]، وابن خزيمة [١٢٨٠، ٢٧٤٧] =

الصفحة 49