كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

عن جبير بن مطعم، فذكر النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -، قال: "يَا بَنِي عَبْدِ منَافٍ، لا تَمْنَعُنَّ أَحَدًا طَافَ بِهَذَا الْبَيْتِ وَصَلَّى أَيَّ ساعَةٍ شاءَ مِنْ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ".
٧٣٩٧ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حَدَّثَنَا وكيعٌ، عن سفيان، عن أبى إسحاق، عن سليمان بن صرد، عن جبير بن مطعم، قال: تذاكرنا الغسل من الجنابة عند النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -، فقال: "أَمَّا أَنَا، فَأُفِيضُ عَلَى رَأْسِى ثَلاثًا".
٧٣٩٨ - حَدَّثَنَا زهير بن حرب، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن مهدى، حَدَّثَنَا شعبة، عن
---------------
= وابن حبان [١٥٥٣، ١٥٥٤]، والحاكم [١/ ٦١٧]، والشافعى [٨٥٥]، والدارقطنى في "سننه" [١/ ٤٢٣] و [٢/ ٢٦٦]، وعبد الرزاق [٩٥٠٤]، وابن أبى شيبة [١٣٢٤٣، ٣٦٤٤٢]، والحميدى [٥٦١]، والبغوى في "شرح السنة" [٣/ ٣٣١]، والبيهقيّ في "سننه" [٢/ ٤٦١] و [٥/ ٩٢]، وفى "المعرفة" [٣/ ٤٣٢]، وغيرهم من طرق عن أبى الزُّبَير محمّد بن مسلم المكى عن عبد الله بن باباه عن جبير بن مطعم به نحوه.
قال الترمذى: "حديث حسن صحيح".
قلتُ: وهو كما قال؛ وقد توبع عليه أبو الزُّبَير عن عبد الله بن باباه: تابعه عبد الله بن أبى نجيح المكى عند أحمد وجماعة.
وللحديث: طرق أخرى قد خرَّجناها في "غرس الأشجار".
٧٣٩٧ - صحيح: أخرجه البخارى [٢٥١]، ومسلم [٣٢٧]، وأبو داود [٢٣٩]، والنسائى [٢٥٠]، وابن ماجة [٥٧٥]، وأحمد [٤/ ٨١، ٨٤]، والطيالسى [٩٤٨]، وعبد الرزاق [٩٩٥]، وابن أبى شيبة [٦٩٥]، والبيهقيّ في "سننه" [١/ ١٧٦، ١٧٧]، والطحاوى في "أحكام القرآن" [١/ ٨٧]، وأبو عوانة [١/ ٢٤٩]، وأبو نعيم في المستخرج على مسلم [١/ ٣٧٣]، وفى "المعرفة" [٢/ رقم ١٤٥٠]، وابن المنذر في "الأوسط" [٢/ رقم ٦٦٩]، وغيرهم من طرق عن أبى إسحاق السبيعى عن سليمان بن صرد عن جبير بن مطعم به نحوه.
قلتُ: وقد اختلف في وصله وإرساله على أبى إسحاق، والموصول هو المحفوظ كما جزم به الدارقطنى في "العلل" [١٣/ ٤٣١].
٧٣٩٨ - حسن لغيره: أخرجه أبو داود [٧٦٤]، وابن ماجة [٨٠٧]، وأحمد [٤/ ٨٥]، وابن خزيمة [٤٦٨]، وابن حبان [١٧٨٠، ٢٦٠١]، والحاكم [١/ ٣٦٠]، والطيالسى [٩٤٧]، =

الصفحة 50