كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

الزهرى، عن سعيد بن المسيب، عن جبير بن مطعم، قال: لما قسم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سهم ذى القربى بين بنى هاشم، وبنى المطلب، أتيته أنا وعثمان، فقلنا: يا رسول الله، هؤلاء بنو هاشم لا ينكر فضلهم بمكانك الذي وضعك الله عَزَّ وَجَلَّ به منهم، أرأيت بنى المطلب أعطيتهم ومنعتنا، وإنما نحن وهم منك بمنزلة؟! فقال: "إنَّهُمْ لَمْ يُفَارِقُونِى فِي جَاهِلِيَّةٍ وَلا إسْلامٍ، وَإنَّمَا بَنُو هَاشِمٍ وَبَنُو الطَّلِبِ شَىْءٌ وَاحِدٌ"، وشبك بين أصابعه.
٧٤٠٠ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حَدَّثَنَا يزيد، حَدَّثَنَا ابن أبى ذئب، عن الزهرى، عن طلحة
---------------
= [٩/ ٢٦٨ - ٢٦٩]، وفى "الدلائل" [٤/ ٢٤٠]، والطبرى في "تفسيره" [١٣/ ٥٥٦/ طبعة دار الرسالة]، والطحاوى في "أحكام القرآن" [١/ ٣٨١]، وابن شبة في "أخبار المدينة" [١/ ٣٤٠]، والفاكهى في "أخبار مكة" [٤/ ٧٤]، وأبو عبيد في "الأموال" [رقم ٨٤٣]، وابن حزم في "المحلى" [٧١/ ٣٢٧]، وأبو نعيم في "المعرفة" [٢/ رقم ١٤٥٢]، وابن المنذر في "الأوسط" [١١/ ٩٨/ طبعة دار طيبة]، وغيرهم من طريق محمّد بن إسحاق بن يسار عن الزهرى على سعيد بن المسيب عن جبير بن مطعم به نحوه.
قلتُ: وهذا إسناد صالح؛ رجاله كلهم ثقات أئمة، سوى ابن إسحاق، فهو صدوق متماسك عالم؛ وقد صرَّح بالسماع عند الطبرى والبيهقيّ.
وقد توبع عليه ابن إسحاق عن الزهرى: تابعه يونس الأيلى وعقيل بن خالد، ولكن في سياق أقل ألفاظًا، وقد خرَّجنا رواياتهما في "غرس الأشجار"، وذكرنا هناك أنه قد اختلف على الزهرى في سنده، وأن هذا الوجه هنا: هو المحفوظ.
٧٤٠٠ - صحيح: أخرجه أحمد [٤/ ٨١، ٨٣]، وابن حبان [٦٢٦٥]، وابن أبى شيبة [٣٢٣٨٥]، والطيالسى [٩٥١]، وأبو نعيم في "الحلية" [٩/ ٦٤]، وفى "المعرفة" [١/ رقم ٢٩، ٣٠] و [٢/ رقم ١٤٥١]، والبيهقيّ في "سننه" [١٦٨٢]، وفى "المعرفة" [١/ ١٦١]، والطحاوى في "المشكل" [٨/ ١٥٣]، والبغوى في "شرح السنة" [١٤/ ٦١ - ٦٢]، وابن أبى خيثمة في "تاريخه" [رقم ٢٢٥٢]، والبزار [٨/ رقم ٣٤٠٢/ البحر الزخار]، وابن أبى عاصم في "السنة" [٢/ رقم ١٥٠٨/ ظلال]، والقطيعى في "الألف دينار" [رقم ٢٨٩]، والفسوى في "المعرفة" [١/ ٣٦٨]، وغيرهم من طرق عن محمّد بن عبد الرحمن بن أبى ذئب عن الزهرى عن طلحة بن عبد الله بن عوف الزهرى عن عبد الرحمن بن أزهر المدنى القرشى عن جبير بن مطعم به =

الصفحة 52