كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

ابن عبد الله بن عوف، عن عبد الرحمن بن أزهر، عن جبير بن مطعم، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن لِلْقُرَشِيِّ مِثْلَ قُوَّةِ الرِّجْلَينِ مِنْ غَيْرِ قُرَيْشٍ"، فقيل للزهرى: ما عنى به؟ قال: نُبْلَ الرأى.
٧٤٠١ - حَدَّثَنَا زهير، حَدَّثَنَا يزيد، أخبرنا ابن أبى ذئب، عن الحارث بن
---------------
= نحوه .. ولفظ أحمد: (إن للقرشى مثلى: قوة الرجل من غير قريش)، ونحوه عند ابن أبى خيثمة والقطيعى والطحاوى والفسوى.
قلتُ: وهذا إسناد صحيح حجة، رجاله كلهم ثقات من رجال "التهذيب"، وعبد الرحمن بن أزهر: صحابى معروف.
وقد نقل المناوى في "الفيض" [٢/ ٥٠١] عن الحاكم أنه صححه، ثم قال: "وقال الذهبى في "المهذب": صحيح"، وقد صحَّح المناوى سنده في "التيسير بشرح الجامع الصغير" [١/ ٦٨٤/ طبعة مكتبة الشافعي].
ثم رأيت الحديث عند الحاكم [٤/ ٧٢٦]، وقال عقبه: "صحيح على شرط الشيخين"، وهذا وهمٌ منه كعادته، فإن الحديث صحيح وحسب؛ وزعم الإمام في "الصحيحة" [رقم ١٦٩٧] أنه على شرط البخارى، كذا قال، وهذا من أوهامه هو الآخر، فليس في "صحيح البخارى" حديث بتلك الترجمة قط.
والحديث: أورده الهيثمى في "المجمع" [١/ ٤٢٨]، وعزاه لأحمد وحده، وقال: "رجال أحمد رجال الصحيح"، ثم عاد في مكان آخر [٩/ ٧٥٦]، وزاد عزوه إلى البزار والمؤلف والطبرانى ثم قال: "ورجال أحمد وأبى يعلى رجال الصحيح".
قلتُ: عبد الرحمن بن أزهر إنما وقع له ذكْر في "الصحيح".
ولا أراه على شرط البخارى ولا مسلم، وباقى رجاله رجال (الصحيح)، وقد اختلف في سند هذا الحديث على الزهرى على ألوان، والمحفوظ عنه: هو هذا الوجه هنا .. واللَّه المستعان.
٧٤٠١ - حسن: أخرجه أحمد [٤/ ٨٤]، وفى "فضائل الصحابة" [٢/ رقم ١٦١٣]، وابن أبى شيبة [٣٢٤٣٦]، والطيالسى [٩٤٥]، وابن أبى عاصم في "الآحاد والمثانى" [٤/ رقم ٢٢٥٨]، والبخارى في "تاريخه" [٢/ ٢٧٢]، والبزار [٨/ رقم ٣٤٢٩/ البحر الزخار]، وغيرهم من طريق محمّد بن عبد الرحمن بن المغيرة المعروف بابن أبى ذئب عن خاله الحارث بن عبد الرحمن القرشي العامرى عن محمّد بن جبير بن مطعم بن جبير عن أبيه به نحوه. =

الصفحة 53