كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

عمه، قال: أخه رنى عمر بن محمّد بن جبير بن مطعم، أن محمّد بن جبير، قال: أخبرنى جبير بن مطعم، أنه بينا هو يسير مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ومعه الناس، مَقْفَلَهُ من حنين، علقت الأعراب، رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يسألونه حتى اضطروه إلى سمرة، فخُطفتْ رداؤه، فوقف رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ثم قال: "أَعْطُونِى رِدَائِى، فَلَوْ كَانَ عَدَدُ هَذِهِ الْعِضَاهِ نَعَمًا قَسَمْتُهُ بَيْنَكُمْ، ثُمَّ لا تَجِدُونِى بَخِيلًا، وَلا كَذَّابًا، وَلا جَبَانًا".
٧٤٠٥ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن مهدى، حَدَّثَنَا شعبة، عن النعمان بن سالم، قال: سمعت رجلًا، سمع جبيرًا، قال: قلت: يا رسول الله، إن أناسًا يقولون: ليس لنا أجورٌ بمكة! قال: "لَتَأْتِيَنَّكُمْ أجُورُكُمْ، وَلَوْ كُنْتُمْ فِي جُحْرِ ثَعْلَبٍ".
٧٤٠٦ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حَدَّثَنَا إسحاق بن يوسف، حَدَّثَنَا زكريا، عن سعد بن
---------------
= [١/ ٩٢ - ٩٣, ٩٤/ مسند عمر]، والبغوى في "شرح السنة" [١٣/ ٢٥٢]، وأبو الشيخ في "أخلاق النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -" [رقم ٩٥]، وابن المنذر في "الأوسط" [١١/ ١٤٣]، وجماعة من طرق عن الزهرى عن عمر بن محمّد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده به نحوه.
قلتُ: قد اختلف في سنده على الزهرى، والمحفوظ عنه: هو هذا الوجه الماضى.
• تنبيه: قد سقط من إسناد البغوى قوله: (عن محمّد بن جبير)، فصار عنده من رواية عمر بن محمّد عن أبيه به مرسلًا، وليس بشئ.
٧٤٠٥ - ضعيف: أخرجه أحمد [٤/ ٨٢، ٨٣، ٨٤]، والطيالسى [٩٤٩]، والحارث [٢/ رقم ٦٨١]- زوائد الهيثمى - والبيهقيّ في "سننه" [١٧٥٥٠]، وابن منيع في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" [٥/ ٧١] وغيرهم من طريق شعبة عن النعمان بن سالم عن رجل سمع جبير بن مطعم عن جبير به نحوه.
قال الهيثمى في "المجمع" [٥/ ٤٥٩]: "رواه أحمد وأبو يعلى، وفيه رجل لم يُسم! ".
وقال البوصيرى في "إتحاف الخيرة" [٥/ ٧١]: "هذا إسناد ضعيف؛ لجهالة التابعى".
قلتُ: وهو كما قال. وباقى رجاله ثقات من رجال "الصحيح".
٧٤٠٦ - صحيح: أخرجه ابن حبان [٤٣٧٢]، والحاكم [٢/ ٢٣٩]، والنسائى في "الكبرى" [٦٤١٨]، والبيهقيّ في "سننه" [١٢٣٠٣]، والطحاوى في "المشكل" [٤/ ٢٩٦]، وغيرهم =

الصفحة 57