كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

إبراهيم، عن نافع بن جبير، عن أبيه، أن النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا حِلْفَ فِي الإسلامِ، وَأَيُّمَا حِلْفٍ كَانَ فِي الجاهِلِيَّةِ فَإنَّ الإسلامَ لَمْ يَزِدْهُ إلا شِدَّةً".
٧٤٠٧ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حَدَّثَنَا حجاج بن محمّد، حَدَّثَنَا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، قال: سمعت بعض إخوتي يحدِّث، عن أبى، عن جبير بن مطعم، أنه أتى النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - في فداء المشركين، وما أسلم يومئذ، قال: فانتهيت إليه وهو يصلى المغرب، وهو يقرأ فيها: بـ {الطُّورَ}، كأنما صدع قلبى حين سمعت القرآن.
---------------
= من طريقين عن زكريا بن أبى زائدة عن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه به.
قلتُ: وهذا إسناد صحيح مستقيم؛ وقد اختلف في سنده على زكريا بن أبى زائدة، فرواه عنه إسحاق الأزرق وعبيد الله بن موسى كلاهما على الوجه الماضى، وخالفهم أبو أسامة حماد بن أسامة وعبد الله بن نمير ومحمد بن بشر العبدى ويحيى بن أبى زائدة، كلهم رووه عن زكريا بن أبى زائدة فقالوا: عن سعد بن إبراهيم عن أبيه عن جبير بن مطعم به ....
هكذا أخرجه مسلم [٢٥٣٠]، وأبو داود [٢٩٢٥]، وأحمد [٤/ ٨٣]، وابن حبان [٤٣٧١]، والطبرانى في "الكبير" [٢/ ١٥٩٧]، والطبرى في "تهذيب الآثار" [١/ ١٩]، والطحاوى في "المشكل" [٤/ ٢٩٦]، وابن الأعرابى في "المعجم" [رقم ١٥٢٩]، وابن حزم في "المحلى" [١١/ ٥٩]، وغيرهم من طرق عن زكريا به.
قلتُ: قد رجَّح بعضهم هذا الوجه على الذي قبله، وذهب ابن حبان إلى صحة الوجهين معًا، فقال: "سمع هذا الخبر: سعد بن إبراهيم عن أبيه عن جبير، وسمعه من نافع بن جبير عن أبيه، فالإسنادان: محفوظان".
قلتُ: وهذا أراه كما قال.
وفى الباب: عن جماعة من الصحابة أيضًا.
٣٤٠٧ - صحيح: أخرجه أحمد [٤/ ٨٣، ٨٥]، والطيالسى [٩٤٣]، والطبرانى في "الكبير" [٢/ رقم ١٥٩٥]، والبيهقيّ في "سننه" [٤١٣٠]، والخطيب في "تاريخه" [٣/ ٥٣]، وغيرهم من طرق عن شعبة عن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن بعض إخوته [وعند الخطيب: "عن أخيه"] عن أبيه عن جبير بن مطعم به نحوه. =

الصفحة 58