كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

٧٤١٢ - حَدَّثَنَا سليمان الشاذكوني، حدّثنا هشيمٌ، حدّثنا حصينٌ، عن محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة، عن جبير بن مطعم، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صَلاةٌ فِي مَسْجِدِى هَذَا أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ صَلاةٍ فِيمَا سِوَاه، إِلا المسْجِدَ الحرَامَ".
٧٤١٣ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا يعقوب بن إبراهيم، حدّثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال: فذكر محمد بن مسلم، عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه جبير، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول وهو يخطب الناس بالخيف: "نَضَّرَ اللَّهُ عَبْدًا لسَمِعَ مَقَالَتِى،
---------------
= وقد اختلف في سنده على حصين بن عبد الرحمن، وهذا الوجه عنه هنا: هو المحفوظ، كما جزم به الدارقطني في "العلل" [١٣/ ٤٢٢]، وللحديث: طريق آخر: عند الطبراني في "الكبير" [٢/ رقم ١٥٦٢]، لكن سنده ضعيف.
والحديث: صحيح على كل حال، فله شواهد كثيرة عن جماعة من الصحابة به .. مضى منها حديث سعد بن أبي وقاص [برقم ٧٧٤]، وحديث عائشة [برقم ٤٦٩١]، وحديث ابن عمر [برقم ٥٧٨٧]، وحديث أبي هريرة [برقم ٥٨٥٧، ٥٨٧٥، ٦١٦٥، ٦١٦٧، ٦٥٢٥، ٦٥٥٤] وغيرهم.
٧٤١٢ - صحيح: انظر قبله.
٧٤١٣ - صحيح لغيره: أخرجه ابن ماجه [٢٣١]، وأحمد [٤/ ٨٠، ٨٢]، والدارمي [٢٢٨]، والحاكم [١/ ١٦٢]، والطبراني في "الكبير" [٢/ رقم ١٥٤١]، والقضاعي في "الشهاب" [٢/ رقم ١٤٢١]، وابن بشران في "الأمالى" [رقم ٨٧٤]، وأبو عمرو المديني في جزء حديث "نضَّر الله امرأ ... " [رقم ١٤]، وابن أبي حاتم في مقدمة "الجرح والتعديل" [ص ١٠]، والطحاوي في "المشكل" [٤/ ٢٨٢]، والخطيب في "شرف أصحاب الحديث" [ص ٤٣/ رقم / ٢٠ طبعة مكتبة ابن تيمية]، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم" [١/ رقم ١٩٥، ١٩٦/ طبعة دار ابن الجوزي]، والبزار [٨/ رقم ٣٤٥١/ البحر الزخار]، وابن حبان في "مقدمة المجروحين" [١/ ١٩ - ٢٠]، وابن عساكر في "تاريخه" [٥١/ ١٢٣]، وغيرهم من طرق عن محمد بن إسحاق بن يسار عن الزهري عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه به نحوه ... وهو عند ابن ماجه مختصرًا بالفقرة الأولى والثانية منه فقط، وليس عند الطحاوي والقضاعي والخطيب: قوله: (ثلاث لا يغلُّ عليهن ... ). =

الصفحة 63