كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 10)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= قلتُ: وهذا طريق ساقط جدًّا، وابن عياض كذبه مالك وابن معين وغيرهما، وتركه أكثر النقاد، وهو من رجال "التهذيب".
ثم جاء نعيم بن حماد وروي هذا الحديث عن إبراهيم بن سعد الزهري عن صالح بن كيسان عن الزهري بإسناده به نحوه .. أخرجه الحاكم [١/ ١٦٢]، وابن الشجرى في "الأمالى" [١/ ٦٤/ طبعة عالم الكتب] من طريقين عن نعيم بن حماد به.
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين! ... ".
قلتُ: كذا قال، وهو من أغلاطه المعروفة، ونعيم بن حماد: على إمامته في السنة؛ إلا أنه كان كثير المناكير والأوهام، وهو غير عمدة فيما انفرد به.
وقد جاء بعض الضعفاء وروي هذا الحديث عن مالك عن الزهري بإسناده به نحوه .. أخرجه ابن عبد البر في "جامع بيان العلم"، وهو غير محفوظ عن مالك، ولا عن الزهري أصلًا.
لكن: للحديث طريق آخر: يرويه ابن إسحاق أيضًا عن عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب عن عبد الرحمن بن معاوية بن الحويرث أبي الحويرث المدني عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه به نحوه.
أخرجه أحمد [٤/ ٨٢]، والحاكم [١/ ١٦٣]، والمؤلف في الآتى [برقم ٧٤١٤]، والخلعي في "الخلعيات" [ق ١٠]، والبزار [٨/ رقم ٣٤١٦/ البحر الزخار]، وغيرهم من طريقين عن ابن إسحاق به .. وليس عند البزار قوله: (ثلاث لا يُغلُّ عليهن قلب ... إلخ).
قال البزار: (لا نعلم أحدًا أسنده إلا ابن إسحاق عن عمرو بن أبي عمرو، ولا رواه عن ابن إسحاق إلا إبراهيم بن سعد .. ).
قلتُ: لم ينفرد به ابن إسحاق عن عمرو كما سنذكره؛ وكذا لم ينفرد به إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق، بل تابعه عليه عبد الله بن نمير عند الخلعي في (الخلعيات).
وابن إسحق وإن كان مدلسًا؛ إلا أنه صرحَّ بالسماع عند الجميع، لكن اختلف عليه في سنده، فرواه عنه ابن نمير وإبراهيم بن سعد كلاهما على الوجه الماضي؛ وخالفهما يونس بن بكير، فرواه عن ابن إسحاق فأسقط منه (أبا الحويرث)، هكذا أخرجه الطبراني في "الكبير" (٢/ رقم ١٥٤٣]، وابن أبي حاتم في مقدمة "الجرح والتعديل" [ص ١٠]، من طريق عقبة بن مكرم عن يونس به. =

الصفحة 65