كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وهكذا رواه عمرو الناقد وعبد الله بن محمد بن سالم وصفوان بن صالح وإبرهيم بن موسى والهيثم بن أيوب وإسحاق بن إسماعيل وجماعة، كلهم رووه عن الوليد بن مسلم على هذا الوجه. وخالفهم إسماعيل بن حفص البصرى، فرواه عن الوليد فقال: عن عبد الرحمن بن أبى بكر عن ابن أبى مليكة عن عبد الله بن السائب عن سعد به. . .
هكذا أخرجه البزار [رقم/ ١٢٣٥]، حدّثنا إسماعيل بن حفص، قال: نا الوليد بن مسلم به. . .
قال البزار: "وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن سعد إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد، وعبد الرحمن بن أبى بكر هذا لين الحديث".
قلتُ: والمحفوظ هو الأول. وإسماعيل بن حفص: غمزه أبو حاتم الرازى وزكريا الساجى.
وقد خولف الوليد بن مسلم في سنده، خالفه أبو عاصم النبيل، فرواه عَنْ إِسْمَاعيلَ بْنِ رَافعٍ فقال: أخْبَرَنِى رَجُلٌ منْ بَنى تَميمٍ قَالَ: قَدمَ سَعْدٌ فَقَامَ إليْه عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَائبٍ فَقالَ: مَرْحَبًا بِابْنِ أخِى، قَدْ بَلَغَنِى أَنَّكَ حَسَنُ الصَّوْتِ بِالْقُرآن؟ قَال: قُلْتُ: نَعَمْ بحَمْد اللهِ, قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: "لَيْسَ منَّا مَنْ لمْ يَتَغَنَّ بالقُرآن". فأبهم شيخ ابن رافع فيه، هكذا أخرجه الشاشى في "مسنده" [١/ رقم ١٨٤]، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا أبُو عَاصمٍ به. . .
قلتُ: يبدو لى أن ذلك الشيخ المبهم: "رجل من بنى تميم" هو نفسه ابن أبى مليكة في الطريق الأول، وهو تميمى مشهور، فلعل ابن رافع كان يبهمه أحيانًا، وإلا فقد اضطرب في روايته ولا بد، وإسماعيل بن رافع المدني: شيخ ضعيف سيئ الحفظ، بل تركه بعضهم.
لكنه لم ينفرد به: بل تابعه: عبد الرحمن بن أبى بكر المليكى بمثله لكنه قال: عن ابن أبى مليكة عن عبد الله بن عبد الله بن السائب بن أبى نهيك عن سعد به. . .
أخرجه القضاعى في "الشهاب" [٢/ رقم ١١٩٨]، وأبو عبد الله الدورقى في "مسند سعد بن أبى وقاص" [رقم/ ١١٣، ١١٤]. لكن وقع عند الدورقى: "عن عبد الله بن السائب بن أبى نهيك". وأخرجه ابن أبى داود في "الشريعة، كما في "تهذيب الحافظ" [٦/ ١٨٢]، ووقع عنده: "عن عبيد الله بن عبد الله بن أبى نهيك". وأخرجه أبو عوانة [٢/ ٤٧٣]، وابن راهويه في "مسنده" كما في "تخريج أحاديث الكشاف/ للزيلعى" [٢/ ٣٢٩]، ووقع عندهما: "عن عبد الله بن السائب". =

الصفحة 6