كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 2)

١٤٩١ - حدّثنا محرز بن عون، حدّثنا رشدين بن سعد، عن زبان بن فائد، عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَنْ تَخَطَّى النَّاسَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ اتُّخِذَ جِسْرًا إِلَى جَهَنَّمَ".
١٤٩٢ - حدّثنا هارون بن معروف، حدّثنا به أبو عبد الرحمن، حدّثنا سعيدٌ، حدثنى أبو مرحوم عبد الرحيم بن ميمون، عن سهل بن معاذ بن أنس الجهنى، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنه نهى عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب.
---------------
١٤٩١ - منكر: أخرجه الترمذى [٥١٣]، وابن ماجه [١١١٦]، وأحمد [٣/ ٤٣٧]، والطبرانى في "الكبير" [٢٠/ ٤١٨]، والمؤلف في "المفاريد" [٩]، والبيهقى في "الشعب" [٣/ ٣٠٠٠]، وابن عدى في "الكامل" [٣/ ١٥٢]، وابن حبان في "المجروحين" [١/ ٣٤٧ - ٣٤٨]، والبغوى في "شرح السنة" [٢/ ٢٦٢]، والخطيب في "الموضح" [٢/ ٨٩]، وابن عبد الحكم في "فتوح مصر" [ص ٣٢٧]، وغيرهم، من طريق رشدين بن سعد وابن لهيعة كلاهما عن زبان بن فائد عن سهل بن معاذ عن أبيه به ...
قلتُ: وهذا إسناد منكر واهٍ. وإذا اجتمع لك في إسناد حديث: ابن لهيعة عن زبان، أو رشدين بن سعد عن زبان، فكبِّر على هذا الحديث أربعًا، والسلام!
١٤٩٢ - حسن: أخرجه أبو داود [١١١٠]، والترمذى [٥١٤]، وأحمد [٣/ ٤٣٩]، وابن خزيمة [١٨١٥]، والحاكم [١/ ٤٢٧]، والطبرانى في "الكبير" [٢٠/ رقم ٣٨٤]، والمؤلف في "المفاريد" [رقم ١٠]، والبيهقى في "سننه" [٥٧٠٤]، والطحاوى في "المشكل" [رقم ٢٤٣٦]، والبغوى في "شرح السنة" [٢/ ٢٥٩]، وابن المنذر في "الأوسط" [رقم ١٧٧٧]، وابن عبد الحكم في "فتوح مصر" [ص ٣٢٥]، وغيرهم، من طرق عن عبد الله بن يزيد المقرئ عن سعيد بن أبى أيوب عن أبى مرحوم عن سهل بن معاذ عن أبيه به ...
قلتُ: هذا إسناد حسن. لكن أعله جماعة بأبى مرحوم، كما تراه عند المناوى في "الفيض" [٦/ ٣١٣]، وكذا ضعَّف إسناده الإمام في تعليقه على ابن خزيمة [٣/ ١٥٨]، وقد مضى أن أبا مرحوم صدوق زاهد على التحقيق. فانظر كلامنا على الحديث الماضى [برقم ١٤٨٤].
على أنه قد توبع عليه: تابع زبان بن فائد عند الطبراني في "الكبير" [٢٠/ ٣٨٥]، وابن عبد الحكم في "فتوح مصر" [ص ٣٢٥]، وللحديث شاهد عن عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعًا.

الصفحة 631