كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 2)

١٤٩٣ - حدّثنا أبو همام، حدّثنا ابن وهب، أخبرنى يحيى بن أيوب، عن زبان بن فائد، عن سهل بن معاذ الجهنى، عن أبيه، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ، وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ أَلْبَسَ وَالِدَيْهِ تَاجًا يَوْمَ الْقِيَامَةَ، ضَوْؤُهُ أَحْسَن مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ فِي بُيُوتِ أَهْلِ الدُّنْيَا لَوْ كَانَتْ فِيهِ، فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِي عَمِلَ بِهِمَا؟ ".
١٤٩٤ - حدّثنا أبو همام، حدّثنا ابن وهب، حدثنى سعيد بن أبى أيوب، عن زبان بن فائد، عن سهل بن معاذ بن أنس، عن أبيه، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "منْ بَرَّ وَالِدَيْهِ، طُوبَى لَهُ، زَادَ اللهُ فِي عُمُرِهِ".
١٤٩٥ - حدّثنا الحكم بن موسى، حدّثنا بقية بن الوليد، حدثنى أبو الحجاج المهرى، حدثنى زبان بن فائد، عن سهل بن معاذ، عن أبيه، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ صَلَّى صَلاةَ الْفَجْرِ، ثُمَ قَعَدَ يَذْكُرُ اللهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ".
١٤٩٦ - حدّثنا أحمد بن إبراهيم الدورقى، حدّثنا أبو عبد الرحمن، حدّثنا سعيدٌ،
---------------
١٤٩٣ - منكر: أخرجه أبو داود [١٤٥٣]، والحاكم [١/ ٧٥٦]، والبيهقى في "الشعب" [٢/ رقم ١٩٤٨]، والمؤلف في "المفاريد" [رقم ١١]، والآجرى في "أخلاق حملة القرآن" [رقم ٢٢]، والبغوى في "شرح السنة" [٢/ ٣٣١]، وغيرهم، من طريقين عن زبان بن فائد عن سهل بن معاذ عن أبيه به ...
قلتُ: إسناده منكر، ومتنه غريب، وزبان راوية للمناكير.
١٤٩٤ - ضعيف: أخرجه الحاكم [٤/ ١٧٠]، والبخارى في "الأدب المفرد" [رقم ٢٢]، والطبرانى في "الكبير" [٢٠/ رقم ٤٤٧]، والمؤلف في "المفاريد" [رقم ١٢]، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" [ص ٨٥]، والشجرى في "أماليه" [١/ ٣٤٤]، وابن وهب في "الجامع" [ص ١٦ - ١٧]، والواحدى [١٥٣/ ٢]، كما في "الضعيفة" [١٠/ ٧٢]، وغيرهم من طريقين عن زبان بن فائد عن سهل بن معاذ عن أبيه به ..
قلتُ: هذا إسناد ضعيف. وزبان هو الآفة المتكررة.
١٤٩٥ - ضعيف: مضى الكلام عليه [برقم ١٤٨٧].
١٤٩٦ - حسن: مضى قريبًا [برقم ١٤٩٢].

الصفحة 632