كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 2)

١٥٠٤ - زَادَ حَوْثَرَةُ: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "وَالَّذِي نَفْسِى بِيَدِهِ، لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لأجْزَأَ عَنْكَ".
* * *
---------------
= الخطيب يقول: هو حماد بن سلمة، وابن سلمة لم يصفه أحد بالأزرق فيما أعلم، وإنما الأزرق لقب حماد بن زيد. ولم أقف لابن طهمان على رواية عن حماد بن سلمة، بل هو أعلى طبقة منه كما هو معلوم، وإنما وجدتُ البخارى قد نصَّ في ترجمة (حماد بن زيد) من "تاريخه" [٣/ ٢٥]، على رواية إبراهيم عن حماد بن زيد، فلعله المراد هنا.
وعلى كل حال: فهو وهْم ممن دون إبراهيم. والحديث حديث حماد بن سلمة، وهو الذي انفرد به كما جزم به جماعة. ثم قال الترمذى: "ولا نعرف لأبى العشراد عن أبيه غير هذا الحديث".
قلتُ: قد تعقبه المحدث أبو إسحاق الحوينى في "تنبيه الهاجد" [رقم ٥٨٥]، قائلًا: "قلتُ: رضى الله عنك، فقد صنف الحافظ تمام الرازى صاحب "الفوائد" جزءًا في أحاديث أبى العشراء الدارمى، وهو من محفوظات المكتبة الظاهرية، ويقع في أربع ورقات، رأيته ذكر فيه عدة أحاديث عن أبى العشراء عن أبيه ... ".
قلتُ: وقد وقف عليه الحافظ أيضًا كما ذكره في ترجمة (أبى العشراء) من "التهذيب" [١٢/ ١٦٨]، وذكر في "التلخيص" [٤/ ١٣٤]، أن للحافظ أبى موسى المدينى: "مسند أبى العشراء" وهذا كله يرد على الترمذى.
١٥٠٤ - منكر: انظر قبله.

الصفحة 640