كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وعبد الرحمن المليكى: ضعفه النقاد لكثرة مخالفته للثقات، وقد خولف هو وإسماعيل بن رافع في متنه، خالفهما جماعة من الثقات كلهم رووه عن ابن أبى مليكة بإسناده عن سعد بشطره الأخير فقط: "ليس منا من لم يتغن بالقرآن". لكنهم اختلفوا في تسمية ابن أبى نهيك، ومن هؤلاء:
١ - الليث بن سعد: عند أبى داود [١٤٦٩]، وأحمد [١/ ١٧٥]، والدارمى [٣٤٨٨]، وابن حبان [١٢٠]، والحاكم [٧٥٩/ ١] والبيهقى في "سننه" [٢٠٨٣٦]، والقضاعى في "الشهاب" [٢/ رقم ١١٩٦]، وأبى عبيد في "فضائل القرآن" [رقم ٢٩٨]، وأحمد بن الهيثم بن حماد في "حديثه" كما في "تاريخ قزوين" [٢/ ٢٦٨/ الطبعة العلمية]، وغيرهم.
قلتُ: وقد اختلف على الليث في تسمية ابن أبى نهيك وسعد معًا، كما ذكره الدارقطنى في "العلل" [٤/ ٣٩].
٢ - ومنهم سعيد بن حسان: عند الدورقى في "مسند سعد" [رقم ١١٢]، وأحمد [١/ ١٧٢]، والطيالسى [٢٠١]، وابن أبى شيبة [٨٧٣٩]، والفضاعى في "الشهاب" [٢/ رقم ١١٩٥]، وغيرهم.
٣ - ومنهم: حسام بن مصك: عند أبى عبيد في "فضائل القرآن" [رقم/ ٢٩٧]، والقضاعى في "الشهاب" [٢/ رقم ١١٩٦]، وغيرهما.
٤ - ومنهم: عمرو بن دينار: عند المروزى في "قيام الليل" [رقم ١٥٦]، والدارمى [١٤٩٠]، وأبى داود [١٤٧٠]، والمؤلف [برقم ٧٤٨]، وأحمد [١/ ١٧٩]، والحاكم [١/ ٧٥٨]، والبزار [١٢٣٤]، وعبد الرزاق [٤١٧١]، والحميدى [٧٦]، ومن طريقه البيهقى في "الشعب" [٢/ رقم ٢٦١٣]، وفى "سننه" [٢٠٨٣٧]، والقاضى دانيال بن منكلى في "مشيخته/ تخريج ابن عبد الكنجى" [رقم ٦٩/ مخطوط/ بترقيمى]، وجماعة.
وقد غلط بعضهم، وروى هذا الحديث عن سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن ابن أبى مُلَيكة عن ابن أبى نهيك عن سعد به. . . وزاد فيه: "ابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا"، هكذا أخرجه الدارقطنى في "الغرائب والأفراد" [١/ ١٣٢/ طبعة التدمرية]. والمحفوظ عن عمرو بن دينار: دون هذه الزيادة.
٥ - وابن جريج: عند الحميدى [رقم/ ٧٧]، وعلقه البخارى في "تاريخه" [٥/ ٤٠١]. =

الصفحة 7