كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= أما عسل بن سفيان فلم يعْجبه ما مضى، وأبى إلا أن يرويه عن ابن أبى مليكة ويجعله من "مسند عائشة". كما أخرجه المولف [برقم ٤٧٥٥]، وابن عدى في "الكامل" [٥/ ٣٧٤]. وقد سئل الإمام أحمد عن طريق عسل هذا، فقال: "ليس من هذا شئ، من قال: عن عائشة، فقد أخطأ، وضعَّف عسل بن سفيان"، كما حكاه عنه أبو بكر المروذى في "سؤالاته" [ص ١٤٣]، وعنه الخلال في "العلل/ منتخب ابن قدامة". ثم جاء عبيد الله بن الأخنس: ورواه عن ابن أبى مليكة فجعله من "مسند ابن عباس " هكذا أخرجه الحاكم [١/ ٧٦٠]، والقضاعى في "الشهاب" [٢/ رقم ١٢٠٠]، والترمذى في "العلل" [ص ٣٥٠/ طبعة عالم الكتب]، وابن الشجرى في "أماليه" [١/ ٦٩].
ورواه الحجاج بن أرطأة، عن عبد الله بن أبى مليكة فقال: عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلًا ولبكيتم كثيرًا، ولو صرخ أحدكم حتى ينقطع، وسجد حتى ينقطع ظهره، فابكوا فإن لم يجئكم البكاء فتباكوا". فجعله من "مسند ابن عمر"، هكذا أخرجه أبو القاسم بن بشران في سبعة مجالس من "أماليه" [رقم/ ١٢/ مخطوط/ بترقيمي]، أخبرنا أبو الحسين عبد الباقى بن قانع، ثنا حسين بن بشار الخياط، قثنا أبو بلال الأشعرى، ثنا حفص بن غياث، عن الحجاج بن أرطأة به. . .
وأغرب سلمة بن الفضل الأبرش فقال: ثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى مليكة، قال: سمعت القاسم بن محمد، يقول: حدثنى السائب، قال: قال لى سعد: يا بن أخى هل قرأت القرآن؟ قلت: نعم، قال: يا بن أخى غنّ بالقرآن فإنى سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: "غنوا بالقرآن، ليس منا من لم يغن بالقرآن، وابكوا فإن لم تقدروا على البكاء فتباكوا"، هكذا أخرجه أبو طاهر المخلص في الجزء الثالث من "من الفوائد المنتقاة الغرائب عن الشيوخ العوالى/ انتقاء أبى الفتح بن أبى الفوراس" [رقم ٨٨/ مخطوط/ بترقيمى]، وأبو القاسم ابن البسرى في "الأحاديث العوالى المنتقاة من المنتقى من سبعة أجزاء من حديث المخلص" [رقم ٤٤/ مخطوط/ بترقيمى]، من طريق أبى القاسم البغوى، نا محمد بن حميد الرازى، نا سلمة بن الفضل به. . .
قلتُ: وخالفهم آخرون في سنده على ابن أبى مليكة، والمحفوظ: هو ما رواه عمرو بن دينار ومَنْ تابعه عن ابن أبى مليكة عن ابن أبى نهيك عن سعد به. . . =

الصفحة 9