كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 3)

ابن عمير - عن جندب بن سفيان البجلى، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الحوْضِ".
١٥٢٦ - حدّثنا محمد بن المثنى، حدّثنا الأنصارى، حدّثنا الأشعث، عن الحسن، عن جندب بن عبد الله، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" مَنْ صَلَّى صَلاةَ الصُّبْحِ كَانَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ، فَإِيَّاكَ أَنْ يَطْلُبَكَ الله بِشَىْءٍ مِنْ ذِمَّتِهِ".
---------------
= وابن عبد البر في "التمهيد" [٢/ ٣٠٢]، وبقى بن مخلد في "الحوض والكوثر" [رقم ٢٦]، وجماعة من طرق عن عبد الملك بن عمير عن جندب به ..
١٥٢٦ - صحيح: أخرجه الطبراني في "الكبير" [٢/ رقم ١٦٥٤]، والمؤلف في "المفاريد" [رقم ٣٨]، وأبو عوانة [رقم ١٠٠٤]، وغيرهم، من طرق عن أشعث بن عبد الملك عن الحسن البصرى عن جندب به ...
قلتُ: هكذا رواه محمد بن عبد الله الأنصارى ومحمد بن جعفر وغيرهما عن أشعث على الوجه الماضى، وخالفهم روح بن عبادة، فرواه عن أشعث فقال: عن الحسن بن سمرة بن جندب به ... ، فجعله من "مسند سمرة".
هكذا أخرجه ابن ماجه [٣٩٤٦]، وأحمد [٥/ ١٠]، والرويانى في "مسنده" [رقم ٧٧٣]، وهذا عندى وهم من روح بن عبادة، فإن لحديث مشهور من رواية الحسن عن جندب بن عبد الله، وهكذا رواه جماعات كثيرة عن الحسن به ...
ورواياتهم عند مسلم [٦٥٧]، والترمذى [٢٢٢]، وأحمد [٤/ ٣١٢]، وابن حبان [١٧٤٣]، والطبرانى في "الكبير" [٢/ رقم ١٦٥٥، ١٦٥٦، ١٦٥٧، ٤٦٥٨، ١٦٦٠]، وعبد الرزاق [١٨٢٥٠]، والبيهقى في "سننه" [٢٠١٣]، وفى "الشعب" [٣/ رقم ٢٨٤١]، وابن الجعد [٣٢٠٤]، وأبو نعيم في "الحلية" [٣/ ٩٦]، و [٥/ ٢٥٠] وغيرهم. وفيه زيادة عند بعضهم.
وهكذا رواه أصحاب الحسن عنه، وخالفهم المبارك بن فضالة، فرواه عن به مرسلًا، هكذا أخرجه ابن الجعد [٣٢٥٣]، والمحفوظ هو الأول. والحديث معلول، بعنعنة الحسن البصرى، إن كان سمع من جندب في الجملة، فإن أبا حاتم نفى سماعه منه مطلقًا.
وعلى كل حال: فقد توبع عليه: تابعه أنس بن سيرين عن جندب به نحوه وزاد: (فيدركه فيكبَّه في النار) أخرجه مسلم [٦٥٧]، وأبو عوانة [١٠٠١]، والرويانى في "مسنده" [٩٣٦]، =

الصفحة 11