كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 3)

١٥٢٣ - حدّثنا محمد بن بكار، حدّثنا عبد الحميد بن بهرام، حدّثنا شهر بن حوشب، حدثنى جندب بن سفيان - رجلٌ من بجيلة - قال: إنى لعند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين جاءه بشيرٌ من سرية بعثها، فأخبره بنصر الله الذي نصر سريته، وبفتح الله الذي فتح لهم، فذكر نحوه، وزاد فيه، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، عند ذلك: "سَتَكُونُ بَعْدِى فِتَنٌ كقِطَعِ اللَّيْلِ المُظْلِمِ، تصْدِمُ كَصَدْمِ الحيَّاتِ، وَفُحُولِ الثِّيرَانِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُسْلِمًا وَيُمْسِى كَافِرًا، وَيُمْسِى فِيهَا مُسْلِمًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا"، فقال رجل من المسلمين: فكيف
---------------
= وعبد الحميد بن بهرام صدوق صالح تكلم فيه بلا حجة، لكن خولف في إسناده، خالفه عطاء بن السائب، فرواه عن شهر فقال: عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - به نحو سياق المؤلف.
هكذا أخرجه ابن أبى الدنيا في "العقوبات" [رقم ٣٣٩]، من طريق إسحاق الطالقانى عن جرير بن عبد الحميد عن عطاء به ...
قلتُ: عطاء هو إمام المختلطين، وسماع جرير منه إنما كان بآخرة بعد أن شاخ الرجل وصار لا يدرى ما يقول، فالوجه الأول هو المحفوظ.
وقد يكون هذا الرجل المبهم في رواية عطاء هو نفسه (جندب بن عبد الله)، وللحديث طريق آخر بإسناد جيد عن جندب بن عبد الله بنحوه دون قوله: (لو شققتُ عن قلبه ما كان يعلمنى القلب ... إلى آخره) أخرجه مسلم [٩٧]، وابن منده في "الإيمان" [١/ رقم ٦٤]، وسائر الحديث عند المؤلف له شواهد مراسيل، وبعضها موصول، ولا يصح منها شئ. وقد يُحسَّن بشواهده، ولم يظهر لى ذلك الآن، وأصل القصة ثابت عن المقداد بن عمرو وأسامة بن زيد - رضى الله عنهما.
١٥٢٣ - ضعيف: بهذا السياق: أخرجه الطبراني في "الكبير" [٢/ رقم ١٧٢٤]، وابن أبى شيبة [٣٧٤٣٠]، والمؤلف في "المفاريد" [رقم ٣٥]، والرويانى في "مسنده" [٢/ رقم ٩٥٢]، وابن أبى شيبة أيضًا في "مسنده" كما في "المطالب" [رقم ٤٤٦٥]، والشجرى في "الأمالى" [ص ٤٦٤، ٤٦٥]، وغيرهم، من طرق عن عبد الحميد بن بهرام عن شهر عن جندب به ... وهو بقية الحديث الماضى كما يدل عليه سياق المؤلف هنا وعند الرويانى.
قلتُ: وإسناده ضعيف مثل الذي قبله. لكن لبعض فقرات الحديث شواهد، فلقوله: (ستكون فتنة بعدى كقطع الليل المظلم). =

الصفحة 9