كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٣٣٣ - حَدَّثَنَا محمد بن أبى بكرٍ، حَدَّثَنَا أبو عوانة، عن سماكٍ، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ وَلا هَامَةَ وَلَا صَفَرَ"، فقال له رجلٌ: إنا لنأخذ الشاة الجرباء، فنطرحها في الغنم فتجرب. قال: "فَمَنْ أَعْدَى الأَوَّلَ؟ ".
---------------
= قبل تغيره سوى شعبة والثورى وحدهما، وهذا الحديث قد رواه عنه شعبة عند الطبراني والبيهقى وعبد الغنى المقدسى والخلال وأبى الشيخ في "الطبقات" [٤/ ١١٧]، وأبى جعفر بن البخترى في "الجزء السادس من مجالسه" [رقم ٩٨/ ضمن مجموع مؤلفاته]، وغيرهم.
نعم قد تكلم جماعة من النقاد في رواية سماك عن عكرمة، وأعلوها بالاضطراب، فقال يعقوب بن شيبة: "روايته عن عكرمة خاصة مضطربة، وهو في غير عكرمة صالح .. " ثم قال: "قلتُ لعلى بن المدينى: رواية سماك عن عكرمة؟! قال: مضطربة، وسفيان وشعبة يجعلانها عن عكرمة - يعنى موقوفًا عليه أو مرسلًا - وغيرهما يقول: عن ابن عباس - يعنى يُجوِّدونها: إسرائيل وأبو الأحوص".
قلتُ: فيفهم من قول ابن المدينى أن رواية الثورى وشعبة عن سماك عن عكرمة مستقيمة أيضًا؛ لكونهما كانا يضبطان عنه ما سمعاه منه قبل أن يتغير حفظه بآخرة، وعليه: فمن كان معتدّا برواية سماك، فليعتد برواية شعبة والثورى عنه دون غيرهما، وسواء كانت رواية سماك عن عكرمة أو غيره، هذا التفصيل هو الذي ينبغى التعويل عليه إن شاء الله.
وقد رواه شعبة عن سماك مرة أخرى فقال: عن سعيد بن جبير عن ابن عباس به .... كما أخرجه الخلال في "الأمر بالمعروف" [عقب رقم ٢٤١]، بإسناد حسن إلى شعبة. وهو إسناد محفوظ.
وللحديث طرق أخرى عن ابن عباس به نحوه ... لكنها طرق ضعيفة، وللحديث شواهد للمرفوع منه، يأتي منه حديث ابن عمر [برقم ٥٦٣٩].
٢٣٣٣ - صحيح: أخرجه أحمد [١/ ٢٦٩، ٣٢٨]، وابن حبان [٦١١٧]، والطبرانى في "الكبير" [١١/ رقم ١١٧٦٤]، والطحاوى في "شرح المعانى" [٤/ ٣٥٧]، وابن عبد البر في "التمهيد" [٢٤/ ١٩٤]، والطبرى في "تهذيب الآثار" [رقم ١٢٧٨]، وغيرهم، نحو سياق المؤلف.
وهو عند ابن ماجه [٣٥٣٩]، وابن أبى عاصم في "السنة" [١/ رقم ٢٨٠]، بالجملة الأولى منه فقط: (لا عدوى ولا صفر ولا هامة ولا طيرة)، وليس عند ابن أبى عاصم: (لا طيرة)، وهو عند ابن أبى شيبة [٢٦٣٩٤] بلفظ: (لا طيرة ولا صفر)، وكذا هو عند الطحاوى في =

الصفحة 11