كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٣٣٦ - حَدَّثَنَا جعفر بن حميد الكوفى، حَدَّثَنَا شريكٌ، عن سماكٍ، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا حِلْفَ فِي الإِسْلامِ، وَمَا كَانَ فِي الجاهِلِيَّةِ لَمْ يَزِدْهُ الإِسْلامُ إِلا شِدَّةً - أَوْ - حِدَّةً".
---------------
= وفى "المشكل" [٨/ ٩٧]، وابن الجعد [١٧١١]، وابن الجارود [٨٩٤]، وأبو عوانة [٦٢٢٤]، وأبو نعيم في "المعرفة" [رقم ٧٢٧٥]، والبغوى في "شرح السنة" [٥/ ٤٢٠]، وأبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" [رقم ٢٢١]، وجماعة، من طرق عن جعفر بن أبى وحشية عن سعيد بن جبير عن ابن عباس به نحوه.
قلتُ: وسنده كالشمس، وله طرق أخرى عن ابن عباس نحوه.
٢٣٣٦ - صحيح: أخرجه أحمد [١/ ٣١٧، ٣٢٩]، والدارمى [٢٥٢٦]، وابن حبان [٤٣٧٠]، والطبرانى في "الكبير" [١١/ رقم ١١٧٤٠]، والحارث في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" [رقم ٥١٤٦]، والطبرى في "تفسيره" [٤/ ٥٢]، وغيرهم، من طرق عن شريك عنا سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس به ... وليس عند الحارث: (لا حلف في الإسلام ... ).
قلتُ: وسنده ضعيف فيه علتان:
الأولى: شريك هو القاضى النخعى المشهور، سيئ الحفظ مع كونه قد تغير حفظه لما ولى القضاء، وكان إمامًا فقيهًا نبيلًا.
٢ - سماك بن حرب: صدوق صالح، إلا أن حفظه قد ساء أخيرًا حتى صار يتلقَّن، وتلك مصيبة، وروايته عن عكرمة خاصة قد ضعفوها، لكنّ سماكًا لم ينفرد به:
١ - بل تابعه عطاء بن أبى مسلم الخراسانى على نحوه عند الطبراني في "مسند الشاميين" [٣/ رقم ٢٤١١]، بإسناد صالح إليه، وعطاء شيخ صدوق متماسك على أوهام له.
٢ - وتابعه محمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة على مثله وزاد: (وما يسرنى أن لى حمر النعم وأنى نقضتُ الحلف الذي كان في دار الندوة) أخرجه الطبرى في "تفسيره" [٤/ ٥٢]، بإسناد صالح إليه، ومحمد بن عبد الرحمن ثقة مشهور.
وقد توبع عليه عكرمة أيضًا: تابعه عطاء بن أبى رباح نحوه في قصة عند ابن أبى حاتم في "تفسيره" [رقم ١/ ٥٢٧]، من طريق الحسن بن محمد بن الصباح عن حجاج الأعور عن ابن جريج وعثمان بن عطاء كلاهما عن عطاء عن ابن عباس به ... =

الصفحة 15