كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٣٣٩ - حدَّثَنا محرز بن عونٍ، حَدَّثَنَا سفيان، عن عمرٍو، عن عطاءٍ، عن ابن عباسٍ، قال: إنما سعى النبي - صلى الله عليه وسلم - بالبيت وبين الصفا والمروة ليرى الناس قوته.
---------------
= قلت: وهذا إسناد معلق كما ترى، ولم يذكر ابن حبان سنده إلى هذا الصغانى، بك لم أجد أحدًا قد ترجم لذلك الصغانى سوى ابن حبان وحده، وانفراده عن مثل أبى عاصم النبيل - في كثرة الأصحاب - بمثل هذا الإسناد والمتن، فما أراه ممن يُقبل عن مثله إن شاء اللَّه.
والحديث معروف مشهور بهذا المتن من رواية عبد الأعلى الثعلبى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس به ... كما مضى، فلعل هذا الصغانى قد دخل له إسناد في إسناد، ولتلك الفقرة شاهد من حديث جندب بن عبد الله البجلى مضى عند المؤلف [برقم ١٥٢٠]، وسنده لا يصح.
وقد وهم حسين الأسد في تعليقه وهمًا فاحشًا، حيث أوهم أن للحديث - بسياق المؤلف - طرياقًا آخر إلى ابن عباس بسند صحيح، وقد تعقبه الإمام في "الضعيفة" [٤/ ٢٦٥]، وأجاد على عادته - يرحمه الله -.
والحديث قد حسنه بعضهم، كالترمذى، والحافظ في "العجاب في بيان الأسباب"، وقبله البغوى في "شرح السنة" وغيرهم، وقد عرفتَ ما فيه، فاللَّه المستعان.
٢٣ - صحيح: أخرجه البخارى [١٥٦٦، ٤٠١٠]، ومسلم [١٢٦٦]، والنسائى [٢٩٧٩]، وأحمد [١/ ٢٢١]، وابن خزيمة [٢٧٧٧]، والطبرانى في "الكبير" [١١/ ١١٣٨١]، والبيهقى في "سننه" [٩٠٥٧، ٦٠٥٨]، وفى "الشعب" [٣/ ٤٠٦١]، والحميدى [٤٩٧]، ومن طريقه أبو عوانة [رقم ٢٨٠٤]، وغيرهم من طرق عن ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن عطاء عن ابن عباس به.
قلت: وهذا إسناد أجلُّ من أن يقال عنه: "صحيح"، لكن اختلف فيه على ابن عيينة، فرواه عنه جمهور أصحابه على هذا الوجه، وخالفهم قتيبة بن سعيد، فرواه عنه فقال: عن عمرو بن دينار عن طاووس عن ابن عباس به .. ، فجعل شيخ ابن دينار فيه هو (طاوس) بدل (عطاء).
هكذا أخرجه الترمذى [٨٦٣٢]، فإن كان قتيبة قد حفظه، فلعل لابن دينار فيه شيخين، وقد توبع عليه عمرو بن دينار عن عطاء:
١ - تابعه عبد الملك بن أبى سليمان بلفظ: (إنما فعله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليُرِىَ المشركين قوته؛ فمن شاء فعله ومن شاء تركه - يعنى الرمل) أخرجه الطبراني في "الكبير" [١١/ ١١٢٨٨] بإسناد قوى إليه. =

الصفحة 18