كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٣٤٠ - حَدَّثَنَا عثمان بن أبى شيبة، حَدَّثَنَا ابن أبى زائدة، عن ابن أبى ليلى، عن عطاءٍ، عن ابن عباسٍ، قال: لم يعتمر النبي - صلى الله عليه وسلم - عمرةً، إلا في ذى القعدة.
٢٣٤١ - حَدَّثَنَا عثمان بن أبى شيبة، حَدَّثَنَا هشيمٌ، عن ابن أبى ليلى، عن الحكم، عن مقسمٍ، عن ابن عباسٍ، قال: لما قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - خيبر، دفع أرضِيها، ونخلها مقاسمةً على النصف.
---------------
= ٢ - وتابعه إسماعيل بن مسلم على نحو رواية عبد الملك عند الطبراني أيضًا في "الأوسط" [٥/ رقم ٥٠٤٨]، ولكن بإسنادٍ واهٍ إليه.
وقد رواه جماعة عن ابن عباس به نحوه ...
٢٣٤٠ - صحيح: أخرجه ابن ماجه [٢٩٩٦]، من طريق يحيى بن زكريا بن أبى زائدة عن محمد بن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن عطاء عن ابن عباس به.
قلتُ: قال البوصيرى في "مصباح الزجاجة": "إسناد حديث ابن عباس ضعيف؛ لضعف محمد بن عبد الرحمن بن أبى ليلى".
قلتُ: وهو كما قال، لكن للحديث طرق أخرى عن ابن عباس به دون هذا اللفظ والسياق، وكذا له شواهد عن جماعة من الصحابة نحوه ... منهم عائشة مثل لفظ رواية ابن عباس هنا تمامًا: عند ابن ماجه [٢٩٩٧]، بإسناد صححه الحافظ في "الفتح" [٣/ ٦٠٠]، وفيه نظر.
٢٣٤١ - صحيح: أخرجه ابن ماجه [٢٤٦٨]، وأحمد [١/ ٢٥٠]، والدارقطنى في "سننه" [٣/ ٣٧، ٣٨]، وابن الجوزى في "التحقيق" [٢/ ٢٢٢]، والخطيب في "تاريخه" [١١/ ٣٣]، وأبو عبيد في "الأموال" [رقم ١٧٤، ١٠٣٢]، وابن زنجويه في "الأموال" [رقم ١٥٧٦]، وأبو يوسف في "الخراج" [ص ٥٥] وغيرهم كلهم - سوى أبى يوسف - من طريق هشيم عن محمد بن عبد الرحمن، بن أبى ليلى عن الحكم بن عتيبة عن مقسم بن بجرة عن ابن عباس به ..
قلتُ: قال البوصيرى في "مصباح الزجاجة": "في إسناده الحكم بن عتيبة، قال شعبة: لم يسمع من مقسم إلا أربعة أحاديث، وابن أبى ليلى هذا وهو محمد بن عبد الرحمن، ضعيف".
قلتُ: وهو كما قال، وهشيم قد صرح بالسماع عند أبى عبيد في "الأموال".
لكن للحديث شواهد عن جماعة من الصحابة نحوه ... منها حديث ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: (أنه دفع إلى يهود خيبر نخل خيبر وأرضها على أن يعتملوها من أموالهم، ولرسول الله - صلى الله عليه وسلم - =

الصفحة 19