كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٣٤٧ - حَدَّثَنَا عبيد الله بن عمر القواريرى، حَدَّثَنَا حماد بن زيدٍ، حَدَّثَنَا الجعد أبو عثمان اليشكرى، عن أبى رجاءٍ العطاردى، عن ابن عباسٍ، يرويه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "مَنْ رَأَى مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَصْبِرْ، فَإِنَّهُ مَنْ يُفَارِقِ الجمَاعَةَ شِبْرًا فَيَمُوتُ، مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً".
٢٣٤٨ - حَدَّثَنَا عبيد الله بن عمر، حَدَّثَنَا معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن حنشٍ،
---------------
= والبغوى في "شرح السنة" [٢/ ٢٢٠]، وابن المنذر في "الأوسط" [رقم ٢١٨٨، ٢٢٩٧] وغيرهم، من طرق عن بكير بن الأخنس عن مجاهد عن ابن عباس به.
قلتُ: وسنده لا غبار عليه، وهو عند ابن ماجه [١٠٦٨]، وجماعة، ولكن دون جملة (وفى الخوف ركعة) فانتبه!
٢٣٤٧ - صحيح: أخرجه البخارى [٦٦٤٥، ٦٦٤٦، ٦٧٢٤]، ومسلم [١٨٤٩]، وأحمد [١/ ١٩٧، ٣١٠]، والدارمى [٢٥١٩]، والطبرانى في "الكبير" [٢/ رقم ١٢٧٥٩]، والبيهقى في "سننه" [١٦٣٩٣]، وفى "الشعب" [٦/ رقم ٧٤٩٧]، وأبو عوانة [رقم ٥٧٨٩، ٥٧٩٠]، والبغوى في "شرح السنة" [٥/ ١٦٥]، وابن عساكر في "المعجم" [رقم ٤١]، وأبو عمرو الدانى في "الفتن" [٢/ رقم ١٣٧]، وغيرهم من طرق عن الجعد بن دينار عن أبى رجاء العطاردى عن ابن عباس به.
قلتُ: وسنده قوى قائم، وأبو رجاء هو عمران بن ملحان الثقة العالم النبيل، والجعد بن دينار قوى الحديث صالح، وثقه جماعة منهم ابن حبان وقال: "يخطئ".
وقد وجدته قد خولف في رفعه، فقال شعبة: سمعتُ أحمر أو ابن أحمر - الشك من شعبة - يحدث عن أبى رجاء العطاردى قال: سمعتُ ابن عباس يخطب على المنبر يقول: (من فارق الجماعة شبرًا فمات؛ مات ميتة جاهلية)، هكذا وقفه على ابن عباس، رواه ابن أبى شيبة [٣٧١٥٨]: حدثنا غندر عن شعبة به.
قلتُ: ابن أحمر أو أحمر لم أعرفه بعد، ومعلوم أن شعبة كان يخطئ في أسماء الرجال، فشكُّه في اسم شيخه لا يزيد التعريف به إلا غموضًا، وللحديث شواهد.
٢٣٤٨ - منكر: أخرجه الطبراني في "الكبير" [١١/ رقم ١١٥٣٨]، والبيهقى في "الشعب" [٥/ رقم ٥٥٩٩]، وابن أبى الدنيا في "ذم المسكر" [رقم ٤] وغيرهم، من طرق عن المعتمر بن سليمان عن أبيه عن حسين بن قيس المعروف بحنش عن عكرمة عن ابن عباس به .. =

الصفحة 23