كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٣٥٢ - حَدَّثَنَا خلفٌ، حَدَّثَنَا أبو الأحوص، عن سماكٍ، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ، قال: أكل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كتفًا، ثم مسح يده بمسحٍ كان تحته، ثم قام فصلى.
---------------
= ٢ - وتابعه سعيد بن سماك بن حرب نحوه عند الطبراني في "الصغير" [٢/ رقم ٨١٢]، ومن طريقه الخطيب في "تاريخه" [٥/ ٢٦٤]، والطريق إليه ضعيف أيضًا، وسعيد نفسه متروك كما قال أبو حاتم الرازى، فالعمدة على رواية أبى الأحوص.
وسنده ضعيف على كل حال، فسماك بن حرب قد تغير بآخرة حتى صار يتلقن، وسماع أبى الأحوص وغيرهم من هؤلاء الصغار إنما كان أخيرًا، ثم إن روايته عن عكرمة خاصة مضطربة كما قاله جماعة من النقاد.
نعم: لم ينفرد سماك، فقد تابعه الحكم بن أبان بلفظ: (قال رجل: يا رسول الله إن أبى مات ولم يجج؛ فأحج عنه؟ قال: أرأيتَ لو كان على أبيك دين أكنتَ قاضيه؟! قال: نعم. قال: فدين الله أحق).
أخرجه النسائي [٢٦٣٩]، ومن طريقه ابن حزم في "الأحكام" [٧/ ٤١١]، بإسناد صحيح إليه، والحكم شيخ صدوق. وللحديث طرق أخرى عن ابن عباس به نحوه ..... يأتى بعضها [برقم ٢٣٨٤، ٦٧٣٧، ٦٨١٢، ٦٨١٨]، وغير ذلك.
٢٣٥٢ - صحيح: أخرجه أبو داود [١٨٩]، وأحمد [١/ ٣٢٦]، وابن حبان [١١٦٢]، والطبرانى في "الكبير" [١١/ رقم ١١٧٣٨، ١١٧٣٩]، وابن أبى شيبة [٥٢٢]، وابن عبد البر في "التمهيد" [٣/ ٣٤٦]، والبيهقى في "الشعب" [٥/ رقم ٨٥٢٥]، وغيرهم من طرق عن سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس به ... وهو عند بعضهم نحوه ...
قلتُ: وهذا إسناد قوى مستقيم، نعم رواية سماك عن عكرمة مضطربة، اللَّهم إلا إذا كانت من رواية الثورى أو شعبة عن سماك بن حرب؛ لكونهما قد سمعا من سماك قبل تغيره، وكذا لكونهما أضبط من غيرهما لحديث سماك كما أشار بن المدينى وغيره إلى ذلك، راجع الحديث الماضى [برقم ٢٣٣٢].
وله طريق آخر عن ابن عباس: (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أكل كتف شاة ثم صلى ولم يتوضأ) أخرجه مالك [٤٨]، ومن طريقه البخارى [٢٠٤]، ومسلم [٣٥٤]، وأبو داود [١٨٧]، وجماعة كثيرة.

الصفحة 28