كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٣٥٤ - حَدَّثَنَا خلف، حَدَّثَنَا أبو الأحوص، عن سماكٍ، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لَيَقْرَأَنَّ الْقُرْآنَ أَقْوَامٌ مِنْ أُمَّتِى يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلامِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْم مِنَ الرَّمِيَّةِ".
٢٣٥٥ - حَدَّثَنَا خلف بن هشامٍ، حَدَّثَنَا أبو الأحوص، عن سماكٍ، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تَصُومُوا قَبْلَ رَمَضَانَ، صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِروا لِرؤْيَتِهِ، فَإِنْ حَالَ دُونَة غَيَايَةٌ فَأَكْمِلُوا ثَلاثِينَ".
---------------
٢٣٥٤ - صحيح: أخرجه ابن ماجه [١٧١]، والطيالسى [٢٦٨٧]، والطبرانى في "الكبير" [١١/ رقم ١١٧٣٤، ١١٧٧٥]، وابن أبى شيبة [٣٠١٩٤، ٣٧٩١٩]، والفريابى في "فضائل القرآن" [١٧٥]، وغيرهم، من طرق عن أبى الأحوص عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس به ..
قلتُ: قال الإمام في "الصحيحة" [٥/ ٢٣٥]: "هذا إسناد جيد وهو على شرط مسلم".
قلتُ: الإمام وجدته كثيرًا ما يُحسِّن أو يجوِّد تلك الترجمة، مع كونه في مواضع أخرى يعلها بالاضطراب كما قاله جماعة من النقاد، فلا أدرى أيش يكون هذا التصرف!
وقال البوصيرى في "مصباح الزجاجة" [١/ ٢٥]: "هذا إسناد ضعيف؛ والعلة فيه من سماك، قال النسائي ويعقوب بن شيبة: روايته عن عكرمة مضطربة، وروايته عن غيره صالحة، ورواه أبو داود في "سننه" من حديث الخدرى، ومن حديث على بن أبى طالب".
قلتُ: قد مضى حديث عليّ [برقم ٣٥٨]، وحديث الخدرى [برقم ١١٩٣]، وشواهده كثيرة.
٢٣٥٥ - صحيح: أخرجه الترمذى [٦٨٨]، والنسائى [٢١٣٠]، وابن حبان [٣٥٩٤]، والطبرانى في "الكبير" [١١/ رقم ١١٧٥٦]، وابن أبى شيبة [٩٠١٩]، وابن عبد البر في "التمهيد" [٢/ ٣٥]، وأبو الفضل الزهرى في حديثه [رقم ٣٥٠]، وغيرهم، من طرق عن أبي الأحوص عن سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس به.
قلتُ: وهكذا رواه جماعة عن أبى الأحوص على هذا الوجه، وخالفهم خلف بن تميم الكوفر، فرواه عنه فقال: عن أشعث بن سوار عن عكرمة عن ابن عباس به نحوه ... ، فجعل شيخ أبى الأحوص فيه: (أشعث) بدلًا من (سماك). =

الصفحة 30