كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= هكذا أخرجه الطبراني في "الكبير" [١١/ رقم ١١٧٠٦]، وفى "الأوسط" [٦/ رقم ٥٧٤٠]، بإسناد صحيح إليه، وخلف بن تميم ثقة معروف، إلا أنه لا يحتمل مخالفة مَنْ هو أوثق منه؛ لا سيما إذا كانوا جماعة، فإن لم يكن هو الواهم؛ فلعل الوهم ممن دونه ولا بد، وقد توبع أبو الأحوص عليه، تابعه جماعة منهم:
١ - زائدة بن قدامة نحوه وزاد: (ثم أفطروا والشهر تسع وعشرون).
أخرجه أبو داود [٢٣٢٧]، وعنه البيهقى في "سننه" [٧٧٣٧]- واللفظ له - وأحمد [١/ ٢٥٨]، والطبرانى في "الكبير" [١١/ رقم ١١٧٥٤]، والشجرى في "الأمالى" [ص ٢٨٢]، وغيرهم. وهو عند، الحربى في "الغريب" [١/ ٢٢٢]، ولكن دون الزيادة.
٢ - وحاتم بن أبى صغيرة ولفظه: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن حال بينكم وبينه سحاب أو ظلمة أو هبوة، فأكملوا العدة، ولا تستقبلوا الشهر استقبالًا، ولا تصلوا رمضان بيوم من شعبان).
أخرجه الحربى في "الغريب" [٥٩/ ١ - ٢]، كما في الصحيحة [٤/ ٥٤٩]- واللفظ له - والبغوى في "شرح السنة" [٣/ ٢٣٢]، وهو عند النسائي [٢١٨٩]، والبيهقى في "سننه" [٧٧٣٦]، مثله دوان (أبو هبوة) وعندهما قصة في أوله.
وهكذا أخرجه الدارمى [١٨٦٣]، لكن دون قوله: (ولا تصلوا رمضان بيوم من شعبان) وهو عند الطحاوى في "المشكل" [٩/ ١٠٩] نحوه حتى قوله: (فأكملوا العدة) فقط. ووجدته عند ابن عبد البر في "التمهيد" [٢/ ٣٦]، من طريق النسائي به بالسياق الماضى.
٣ - والوليد بن أبى ثور نحوه عند الطبراني في "الكبير" [١١/ رقم ١١٧٥٥]، لكن بإسناد واهٍ إليه، وكذا هو عند الشجرى [ص ٢٧٦].
٤ - وحازم بن إبراهيم نحو سياق المؤلف وزاد: (ثم أفطروا ولا تصوموا قبله يومًا) أخرجه الدارقطنى في "سننه" [٢/ ١٥٧]، وفى أوله قصة.
٥ - والحسن بن صالح نحوه عند الطبراني في "الكبير" [١١/ رقم ١١٧٥٧]، بإسناد صحيح إليه.
٦ - وأبو عوانة نحو سياق رواية حاتم بن أبى صغير عند الطيالسى [٢٦٧١]، ومن طريقه البيهقى [٧٧٣٨].

الصفحة 31