كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٣٥٦ - وَبِإِسْنَادِهِ عن ابن عباسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تَسْتَقْبِلُوا السُّوقَ، وَلا تُحَفِّلُوا، وَلا يُنَفِّقْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ".
٢٣٥٧ - وَعَنِ ابن عباسٍ، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلى على الخُمْرَةِ.
---------------
= ٧ - وشعبة بلفظ: (لا تستقبلوا الشهر استقبالًا، صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن حال بينكم وبين منظره سحاب أو قترة؛ فأكملوا العدة ثلاثين).
أخرجه ابن خزيمة [١٩١٢]، وعنه ابن حبان [٣٥٩٠]، والحاكم [١/ ٥٨٧]، وقال الحاكم: "هذا من حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذا اللفظ".
قلتُ: وهو كما قال إن شاء الله، وفى أوله قصة عندهم، وقد قلنا مرارًا بأن النقاد قد تكلموا في رواية سماك عن عكرمة وجزموا بكونها مضطربة، لكن إذا كانت من طريق شعبة أو الثورى عن سماك فهى مستقيمة صالحة كما أشار إليه ابن المدينى فيما نقلناه عنه في الحديث [رقم ٢٣٣٢]، فراجعه ثمَّ.
وللحديث طرق أخرى عن ابن عباس به نحوه ... انظرها في "الإرواء" [٤/ ٥، ٦، ٧]، وسيأتى بعضها [برقم ٢٣٨٨].
٢٣٥٦ - ضعيف: مضى قريبًا [برقم ٢٣٤٥].
٢٣٥٧ - صحيح: أخرجه الترمذى [٣٣١]، وأحمد [١/ ٢٦٩، ٣٠٨، ٣٢٠، ٣٥٨]، وابن حبان [٢٣١٠، ٢٣١١]، والطبرانى في "الكبير" [١١/ ١١٧٥٢]، والبيهقى في "سننه" [٣٩٩٩]، والعسكرى في "تصحيفات المحدثين" [ص ٥٣٩] وغيرهم، من طرق عن سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس به ...
فلتُ: قال الترمذى: "حديث ابن عباس حديث حسن صحيح".
قلتُ: وهو كما قال لشواهده الكثيرة، أما إسناده فضعيف؛ لما قد عرفته من حال سماك بن حرب، وكذا من حال روايته عن عكرمة خاصة، راجع [رقم ٢٣٣٢].
وسيأتى له شواهد مثل هذا اللفظ، منها حديث أنس [برقم ٢٧٩١]، و [٢٧٩٥]، وحديث أم سلمة [برقم ٦٨٨٤]، و [رقم ٧٥١٨]، وحدث ميمونة [برقم ٧٠٩٠]، وحديث أم حبيبة [برقم ٧١٣١].

الصفحة 32