كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٣٦٣ - حَدَّثَنَا سعيد بن يحيى بن سعيدٍ الأموى، حَدَّثَنَا أبى، حَدَّثَنَا محمد بن قيسٍ الأسدى، عن محمد بن عبيد الله الثقفى، عن سعيد بن جبيرٍ، عن ابن عباسٍ، قال: قدم على النبي - صلى الله عليه وسلم - وفد بنى أسد فتكلموا فأبانوا، فقالوا: يا رسول الله، قاتلتك مضر كلها ولم نقاتلك، ولسنا بأقلهم عددًا ولا أكلهم شوكةً وصلنا رحمك، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأي بكرٍ وعمر حيث سمع كلامهم: "أَيَتَكَلَّمُونَ هَكَذَا؟ " قال: يا رسول الله، إن فقههم لقليلٌ، وإن الشيطان لينطق على لسانهم.
---------------
= هكذا أخرجه ابن سعد في الطبقات [٨/ ١٣٦]، وتابعه وعلى هذا الوجه المرسل: زكريا بن أبى زائدة عند ابن سعد أيضًا [٨/ ١٣٦].
نعم: رواه عاصم الأحول عن الشعبى عن ابن عباس قال: (حجم النبي - صلى الله عليه وسلم - عبد لبنى بياضة؛ فأعطاه النبي - صلى الله عليه وسلم - أجره، وكلم سيده فخفف عنه من ضريبته، ولو كان سحتًا لم يعطه النبي - صلى الله عليه وسلم -).
أخرجه مسلم [١٢٠٢]- واللفظ له - وأحمد [١/ ٣٦٥]، والطبرانى في "الكبير" [١٢/ ١٢٥٨٩]، والبيهقى في "سننه" [١٩٢٩٨]، وأبو عوانة [رقم ٤٣١٢]، وغيرهم. وسنده صحيح.
٢٣٦٣ - ضعيف: أخرجه النسائي في "الكبرى" [١١٥١٩]، والطبرانى في "الأوسط" [٧/ رقم ٧٢٥٦]، والبزار في "مسنده" كما في "تفسير ابن كثير" [٧/ ٣٩٠/ طبعة دار طيبة]، من طريق يحيى بن سعيد الأموى عن محمد بن قيس الأسدى عن محمد بن عبيد الله أبى عون الثقفى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس به ... وزاد البزار: (ونزلت هذه الآية: {يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (١٧)} [الحجرات: ١٧]).
قلتُ: قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن أبى عون إلا محمد بن قيس، تفرد به يحيى بن سعيد الأموى"، والأموى ثقة صالح من رجال الجماعة، يُغْرِب عن الأعمش وحده، وقال البزار: "لا نعلمه يروى إلا من هذا الوجه، ولا نعلم روى أبو عون محمد بن عبيد الله عن سعيد بن جبير غير هذا الحديث".
قلت: وكأن البزار - قد أشار إلى علة الحديث على نظافة إسناده، فقد جزم أبو زرعة الرازى بكون أبى عون الثقفى حديثه عن سعيد بن جبير مرسل، كما في "تهذيب الحافظ" [٩/ ٣٢٢]، =

الصفحة 37