كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٣٦٥ - حَدَّثَنَا يعقوب بن ماهان، حَدَّثَنَا هشيمٌ، حَدَّثَنَا أبو بشرٍ، عن سعيد بن جبيرٍ، عن ابن عباسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يقول الله: "إِذَا أَخَذْتُ كَرِيمَتَىْ عَبْدِى، فَصَبَرَ وَاحْتَسَبَ، لَمْ أَرْضَ لَهُ ثَوَابًا دُونَ الجَنَّةِ".
٢٣٦٦ - حَدَّثَنَا سعيد بن يحيى بن سعيدٍ الأموى، قانا: حدثنى أبى، حَدَّثَنَا ابن جريجٍ، عن عمرو بن دينار، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ، قال: اشتد غضب الله على من قتله نبى الله في سبيل الله، واشتد غضب الله على قومٍ دموا وجه نبى الله - صلى الله عليه وسلم -.
---------------
٢٣٦٥ - صحيح: أخرجه ابن حبان [٢٩٣٠]، والطبرانى في "الكبير" [١٢/ رقم ١٢٤٥٢]، والخطيب في "تاريخه" [١٤/ ٢٧٤]، وغيرهم، من طرق عن يعقوب بن ماهان عن هشيم بن بشير عن جعفر بن إياس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس به ...
قلتُ: قال الهيثمى في "المجمع" [٣/ ٤١]: "رواه أبو يعلى، والطبرانى في "الكبير" و"الأوسط"، ورجالى أبى يعلى ثقات".
قلتُ: وسنده قوى صالح، وهشيم قد صرح بالسماع كما ترى، وقد نقل الخطيب عقب روايته عن عبد الله بن إسحاق المدائنى - كما ظنه الخطيب - أنه قال: "لم يحدث بهذا الحديث غير يعقوب بن ماهان".
قلتُ: ويعقوب هذا قوى متماسك، وثقه ابن حبان وقال: "يغرب"، ومشاه أبو حاتم والنسائى، ولم يتكلم فيه أحد بشئ، فمثله يحتمل له التفرد إن شاء الله إلا عند المخالفة، على أنه لم ينفرد به عن هشيم: بل تابعه عبد الله بن مطيع البكرى على مثله عند أبى بكر يوسف بن اليانجى الحافظ المأمون - في زوائده على "معجم أبى يعلى" [رقم ٣٢٩]، من طريق أبى العباس السراج عن عبد الله بن مطبع عن هشيم بإسناده به.
قلتُ: وهذا إسناد صحيح ثابت. وابن مطيع ثقة مشهور من رجال مسلم والنسائى.
وللحديث شواهد عن جماعة من الصحابة، يأتى منها حديث أنس [برقم ٤٢٣٧].
٢٣٦٦ - صحيح: أخرجه البخارى [٣٨٤٦، ٣٨٤٨]، والطبرانى في "الكبير" [١١/ رقم ١١٦٣٥]، والبغوى في "تفسيره" [١/ ١١٢]، والبيهقى في "الدلائل" [رقم ١١٢٧]، وغيرهم، من طريقين عن ابن جريج عن عمرو بن دينار عن عكرمة عن ابن عباس به.
قلتُ: وهذا إسناد على شرط الصحيح، ولم يذكر ابن جريج سماعه في سنده، فالمصيبة إن كان قد دلسه. =

الصفحة 39