كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٣٦٧ - حَدَّثَنَا سعيد بن يحيي، قال: حدثنى أبى، عن إسماعيل بن أبى خالد، عن الشعبى قال، أخبرنى بن عباس أنه دخل قبر النبي - صلى الله عليه وسلم - على والفضل وأسامة، قال وأخبرنى مرحب أنهم أدخلوا عبد الرحمن بن عوف، فكأنى أنظر إليهم في القبر أربعة. قال الشعبى ومن يلى الرجل إلا أهله؟!
---------------
= وللحديث طريق آخر عن ابن عباس بشطره الثاني فقط في سياق طويل لقصة معركة أحد عند أحمد [١/ ٢٨٧]، والحاكم [٢/ ٢٨٧]، والطبرانى في "الكبير" [١٠/ رقم ١٥٧٣١]، والبيهقى في "الدلائل" [رقم ١١٣٨]، وابن أبى حاتم في "تفسيره" [رقم ١٦٤٤]، وغيرهم، وسنده حسن صالح.
وللحديث شاهد نحوه من رواية أبى هريرة ولكن مرفوعًا: (اشتد غضب الله على قوم فعلوا بنبيه - يشير إلى رباعيته - اشتد غضب الله على رجل يقتله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سبيل الله).
أخرجه البخارى [٣٨٤٥]- واللفظ له - ومسلم [١٧٩٣]، وجماعة، وله طرق عن أبى هريرة به مثله ونحوه.
• تنبيه: وقع هذا الحديث مرفوعًا في رواية الطبراني، فعنده: (عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... ) ثم ذكره، وهذا ما أراه إلا وهمًا، وهكذا وقع مرفوعًا في نسخة البخارى التى عليها شرح العينى [٨/ ٢٢٥]، كما ذكره الإمام في "الصحيحة" [٣/ ٤٤٤]، ثم قال: "فلا أدرى أهى زيادة من بعض النساخ أو أنها ثابتة في بعض نسخ البخارى"؟!.
قلتُ: الأمر الثاني بعيد، ولو صح، لما كان يغفله العينى نفسه في "العمدة"، وكذا الحافظ في "الفتح" [٧/ ٣٧٢]، فانتبه.
٢٣٦٧ - ضعيف: هذا إسناد ظاهره الاستقامة، إلا أنه معلول، فسعيد بن يحيى بن سعيد شيخ صدوق صالح وقد وثقه جماعة، إلا أنه كان يغلط كما قاله صالح جزرة، وقال ابن حبان: "ربما أخطأ"، وأبو يحيى بن سعيد الأموى قريب الحال من الابن، وقد خولف الأب في وصله، خالفه جماعة، كلهم رووه عن إسماعيل بن أبى خالد عن الشعبى به قوله ... ، ومن هؤلاء:
١ - زهير بن معاوية مثله: عند أبى داود [٣٢٥٩]، ومن طريقه البيهقى في "سننه" [٦٨٣٢].
٢ - وعبد الله بن إدريس عند ابن أبى شيبة [١١٦٤٤].
٣ - ووكيع بن الجراح عند ابن أبى شيبة أيضًا [٣٧٠٣٠]، وابن سعد في "الطبقات" [٢/ ٣٠٠].
٤ - وعبد الله بن نمير عند ابن سعد أيضًا [٢/ ٣٠٠]. =

الصفحة 40