كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= قلتُ: وهذا هو المحفوظ عن الشعبى من قوله هو، أعنى قوله: (دخل قبر النبي - صلى الله عليه وسلم - عليٌّ والفضل وأسامة)، وقول مرحب - أو أبى مرحب - وارد في ذيل رواية زهير ووكيع وابن إدريس، وهكذا رواه الثورى عن إسماعيل بن أبى خالد عند أبى داود [٣٢١٠]، ومن طريقه البيهقى في "سننه" [٦٨٣٣١]، وابن سعد في "الطبقات" [٢/ ٣٥٠]، وأبى زرعة في "تاريخه" [ص ٢]، وعبد الرزاق [٦٤٥٥].
نعم: للحديث طريق آخر عن ابن عباس في قصة وفيه (كان الذين نزلوا في قبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على بن أبى طالب والفضل بن العباس وقثم بن العباس وشقران مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأوس بن خولى ... ).
أخرجه البيهقى في "سننه" [٦٨٣٥]، وفى "الدلائل" [رقم ٣٢٢١]- واللفظ له - وابن ماجه [١٦٢٨]، وغيرهما من طريق ابن إسحاق عن حسين بن عبد اللَّه عن عكرمة عن ابن عباس به.
قلتُ: وليس عند ابن ماجه ذكر (العباس) ومدار سنده على حسين بن عبد الله الهاشمى وهو ضعيف صاحب مناكير عندهم، بل تركه بعضهم.
وهو من هذا الطريق: عند الطبراني في "الكبير" [١/ رقم ٦٢٧، ٦٢٨]، و [١١/ رقم ١١٥١٦]، وقد مضى الحديث عند المؤلف [برقم ٢٢]، لكن ليس فيه موضع الشاهد، نعم قد توبع عليه حسين بن عبد الله: تابعه إسماعيل السدى عن عكرمة عن ابن عباس قال: (دخل قبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العباس وعليّ والفضل ... ).
أخرجه ابن الجارود [٥٤٧]- واللفظ له - وابن حبان [٦٦٣٣]، والبيهقى في "الدلائل" [رقم ٣٢٢٠]، والطحاوى في المشكل [٧/ ٦٨]، وغيرهم، من طرق عن شجاع بن الوليد عن زياد بن خيثمة عن السدى به.
قلتُ: وهذا إسناد ظاهره الحسن، والسدى صدوق عالم مفسِّر على أوهام له، وقد خولف في إسناده هو وحسين بن عبد. الله: خالفهما يونس بن عبيد العبدى - الإمام الحجة - رواه عن عكرمة من قوله بلفظ: (دخل قبر النبي - صلى الله عليه وسلم - عليُّ والفضل وأسامة بن زيد ... ) ثم ذكر معهم: (أوس بن خولى) أيضًا.
هكذا أخرجه ابن سعد في "الطبقات" [٢/ ٣٠٠]، قال: أخبرنا سريج بن النعمان أخبرنا هشيم قال: أخبرنا يونس بن عبيد عن عكرمة به ... =

الصفحة 41