كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٣٦٨ - حَدَّثَنَا شيبان بن فروخ، حَدَّثَنَا أبو عوانة، عن عاصمٍ الأحول، وحصين بن عبد الرحمن، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سافر، فأقام تسع عشرة يقصر الصلاة، قال: فنحن إذا سافرنا فأقمنا تسع عشرة قصرنا الصلاة، فإذا زدنا على ذلك أتممنا.
٢٣٦٩ - وَعَنْ أبى عوانة، عن أبى بشرٍ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباسٍ، قال: ما قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الجن وما رآهم، انطلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في طائفةٍ من أصحابه
---------------
٢٣٦٨ - صحيح: أخرجه البخارى [١٠٣٠]، والدارقطنى في "سننه" [١/ ٣٨٧]، والبيهقى في "سننه" [٥٢٤٦]، وابن المنذر في "الأوسط" [رقم ٢٢٤١]، وغيرهم، من طرق عن أبى عوانة عن عاصم الأحول، وحصين بن عبد الرحمن كلاهما عن عكرمة عن ابن عباس به ...
وعند الدارقطنى: (فأقام سبع عشرة)، وعنده أيضًا: (فأقمنا سبع عشرة) بدل: (تسع عشرة) في الموضعين.
قلتُ: ليس في صحة هذا الحديث كلام، وقد توبع عليه أبو عوانة من قبل جماعة عن عاصم الأحول - وحده - بإسناده به ... لكن اختلف الرواة على عاصم في عدد الأيام التى قصرها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، حتى قال ابن عبد البر في "الاستذكار" [٢/ ٢٤٨]: "وهو حديث مختلف فيه، لا يثبت فيه شئ لكثرة اضطرابه" ودعوى الاضطراب فيه غير جيدة؛ لإمكان الجمع بين مختلف الروايات كما بسطناه في "غرس الأشجار بتخريج منتقى الأخبار" وأفضنا في بيان طرقه والكلام على أسانيده. نسأل الله أن يتمه بخير. وراجع "الإرواء" [٣/ ٢٤، ٢٥، ٢٦، ٢٧]، و "التلخيص" [٢/ ٤٦]، والفتح [٢/ ٥٦١، ٥٦٢].
٢٣٦٩ - صحيح: أخرجه البخارى [٧٣٩، ٤٦٣٧]، ومسلم [٤٤٩]، والترمذى [٣٣٢٣]، وأحمد [١/ ٢٥٢]، والحاكم [٢/ ٥٤٦]، والطبرانى في "الكبير" [١٢/ رقم ١٢٤٤٩]، والنسائى في "الكبرى" [١١٦٢٤]، والبيهقى في "سننه" [٢٨٩٥]، وفى "الدلائل" [رقم ٥٢٤]، وأبو نعيم في "الحلية" [٤/ ٣٠٠ - ٣٠١]، وأبو عوانة [رقم ٣٠٩٣، ٣٠٩٤]، والطحاوى في "المشكل" [٦/ ٣١]، وأبو نعيم في "المستخرج" [رقم ٩٩٥]، وابن حبان [٦٥٢٦]، وابن منده في "الإيمان" [رقم ٧١٠] وغيرهم، من طرق عن أبى عوانة عن جعفر بن إياس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس به ... وهو عند بعضهم باختصار.
قلتُ: قد رواه أبو إسحاق السبيعى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس بسياق آخر يأتى [برقم ٢٥٠٢]. فاللَّه المستعان.

الصفحة 43