كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٨٦٧ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، أخبرنا قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الشرب قائمًا.
---------------
= وأبو داود [٤٥٢٧، ٤٥٣٥]، والترمذى [١٣٩٤]، والنسائى [٤٧٤٢]، وابن ماجه [٢٦٦٥]، وأحمد [٣/ ٢٦٩]، والدارمى [٢٣٥٥]، وابن حبان [٥٩٩٣]، والدارقطنى في "سننه" [٣/ ١٦٩]، وابن الجارود [٨٣٨]، والبيهقى في "سننه" [١١٢٣٣، ١٥٧٦٣، ١٥٨٦٣]، وفى "المعرفة" [رقم ٥٠٦٧، ٥٠٩٦]، وأبو عوانة [رقم ٤٩٧١]، والبغوى في "شرح السنة [٥/ ٢١١]، والطحاوى في "شرح المعانى" [٣/ ١٩٠]، وجماعة من طرق عن همام بن يحيى عن قتادة عن أنس به ... وهو عند بعضهم نحوه ...
قلتُ: قد توبع عليه همام على نحوه عن قتادة: فرواه جماعة عن قتادة منهم سعيد بن أبى عروبة كما يأتى عند المؤلف [برقم ٣١٥٤]، وسياقه مختصر؛ ومنهم عمر بن عامر السلمى كما يأتى أيضًا [برقم ٣١٤٩]، وله طرق أخرى عن أنس به نحوه.
٢٨٦٧ - صحيح: أخرجه مسلم [٢٠٢٤]، وأبو داود [٣٧١٧]، والترمذى [١٨٧٩]، وابن ماجه [٣٤٢٤]، وأحمد [٣/ ١١٨، ١٣١، ١٤٧، ١٨٢، ١٩٩، ٢١٤، ٢٥٠، ٢٧٧، ٢٩١]، والدارمى [٢١٢٧]، وابن حبان [٥٣٢١، ٥٣٢٣]، والطيالسى [٢٠٠٠، ٢٠١٧] وابن أبى شيبة [٢٤١٢٢]، والبيهقى في "سننه" [١٤٤١٦]، وفى "الشعب" [٥/ رقم ٥٩٧٩، ٥٩٨٠]، وأبو عوانة [رقم ٦٦٢٣، ٦٦٢٤، ٦٦٢٥، ٦٦٢٦]، والطحاوى في "شرح المعانى" [٤/ ٢٧٢]، وفى "المشكل" [٥/ ١٥٢]، وجماعة من طرق عن قتادة عن أنس به ...
وفى رواية لمسلم وأحمد والبيهقى وأبى عوانة والطيالسى والطحاوى وغيرهم: (زجر عن الشرب قائمًا) بدل: (نهى عن ... ) وزاد مسلم وأحمد وأبو عوانة والطحاوى والترمذى والطيالسى والبيهقى وغيرهم: (قال قتادة: فقلنا: فالأكل؟! فقال: ذلك أشر وأخبث) لفظ مسلم.
قلتُ: هكذا رواه أصحاب قتادة عنه على هذا الوجه مرفوعًا، وخالفهم معمر بن راشد، فرواه عن قتادة عن (أنس أنه سأله عن الشرب قائمًا فكرهه) فجعله موقوفًا على أنس.
هكذا أخرجه ابن أبى شيبة [٢٤١٢٣]- واللفظ له - وعبد الرزاق [١٩٥٩٠]، والمحفوظ عن قتادة هو الأول؛ ومعمر كان سيئ الحفظ لحديث قتادة كما قال الدارقطنى في "علله" ونقله عنه ابن رجب في "شرح العلل" ولقتادة في هذا الحديث إسنادان آخران:
١ - فرواه عن أبى عيسى الأسوارى عن أبى سعيد الخدرى به ... عند مسلم [٢٠٢٥]، =

الصفحة 538