كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٨٦٩ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر برجلٍ يسوق بدنةً، فقال: "ارْكَبْهَا"، قال: إنها بدنةٌ قال: "ارْكَبْهَا وَيْلَكَ! ".
٢٨٧٠ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همام، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ: أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ، وَيُعْجِبُنِى الْفَأْلُ: الْكَلِمَةُ الطيِّبَةُ، الْكَلِمَةُ الحسَنَةُ".
---------------
= [رقم ٢١٢٦]، والنسائى في "الكبرى" [١٠٣٦٠]، وفى "اليوم والليلة" [رقم ٥٢٦]، والبغوى في "شرح السنة" [٦/ ٣٦١]، والرويانى في "مسنده" [رقم ١٣٤٣]، وغيرهم.
وللحديث طرق أخرى عن أنس به نحوه ... مضى منها طريق أبى قلابة عنه [برقم ٢٨٠٩، ٢٨١٠]، ويأتى أيضًا طريق سليمان التيمى عن أنس [برقم ٤٠٦٤، ٤٠٧٥]، واللَّه المستعان.
٢٨٦ - صحيح: أخرجه البخارى [١٦٠٥]، و [٢٦٠٣، ٥٨٠٧]، والترمذى [٩١١]، والنسائى [٢٨٠٠]، وابن ماجه [٣١٠٤]، وأحمد [٣/ ١٧٠، ١٧٣، ٢٠٢، ٢٣١، ٢٣٤، ٢٥١، ٢٧٥، ٢٧٦]، والدارمى [١٩١٣]، وابن خزيمة [٢٦٦٢]، والطيالسى [١٩٨١]، وابن أبى شيبة [١٤٩٣٠]، والبيهقى في "سننه" [٩٩٨٦]، وابن الجعد [٩٣٠]، وأبو نعيم في "الحلية" [٧/ ٢٥٩] ٧]، وغيرهم من طرق عن قتادة عن أنس به ...
وعند الترمذى وهو رواية للبخارى: "قال له في الثالثة أو في الرابعة: اركبها ويحك - أو - ويلك) لفظ الترمذى، وعند النسائي وهو رواية لأحمد: (قال له في الرابعة: اركبها ويلك) وفى رواية للبخارى وأحمد أنه قال له ذلك ثلاث مرات، وقد زاد ابن ماجه وحده في آخره: (قال: فرأيته راكبها مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في عنقها نعل).
قلتُ: قال الترمذى: "حديث أنس حديث حسن غريب"، وله طرق أخرى عن أنس به نحوه ... فانظر الماضى [برقم ٢٧٦٣].
٢٨٧٠ - صحيح: أخرجه البخارى [٥٤٢٤، ٥٤٤٠]، ومسلم [٢٢٢٤]، وأبو داود [٣٩١٦]، والترمذى [١٦١٥]، وابن ماجه [٢٥٣٧]، وأحمد [٣/ ١٣٠، ١٥٤، ١٧٣، ١٧٨، ٢٥١، ٢٧٥، ٢٧٧]، والطيالسى [١٩٦١]، وابن أبى شيبة [٢٦٣٩٧]، والبيهقى في "سننه" [١٦٢٩٧]، والبغوى "شرح السنة" [٦/ ١٣٧]، والطبرى في تهذيب الآثار [رقم ١٢٨١، ١٢٨٢]، وابن المنذر في "الأوسط" [رقم ٣٣٢٢]، وابن أبى عاصم في "السنة" [رقم/ ٢٦٩ ظلال]، والخطيب في "تاريخه" [٤/ ٣٧٧]، وابن عبد البر في "التمهيد" =

الصفحة 540