كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٨٧١ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، قال: قلت لأنسٍ: أكانت المصافحة على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: نعم. قال قتادة: وكان الحسن يصافح.
٢٨٧٢ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، أن أنسًا أخبره، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - اعتمر أربع عمرٍ كلهن في ذى القعدة إلا التى مع حجته: عمرته من الحديبية - أو زمن الحديبية في ذى القعدة، وعمرته من العام المقبل في ذى القعدة، وعمرته من الجعرانة حيث قسم غنائم حنينٍ في ذى القعدة، وعمرته مع حجته.
---------------
= [٢٤/ ٧٣]، وفى "الاستذكار" [٨/ ٥١٣]، والطحاوى في "المشكل" [٥/ ٣٥]، وفى "شرح المعانى" [٤/ ٣٠٨]، وجماعة من طرق عن قتادة عن أنس به مثله ... وهو عند بعضهم نحوه ...
وفى رواية للبخارى ومسلم وأحمد وهو لفظ الترمذى والطيالسى والطبرى والطحاوى في "المشكل": (لا عدوى ولا طيرة، ويعجبنى الفأل، قال: قيل: وما الفأل؟! قال: الكلمة الطيبة) لفظ مسلم، وهو عند ابن أبى عاصم والطحاوى في "شرح المعانى" بجملة: (لا عدوى) فقط.
٢٨٧١ - صحيح: أخرجه البخارى [٥٩٠٨]، والترمذى [٢٧٢٩]، وابن حبان [٤٩٢]، والبيهقى في "سننه" [١٣٣٤٦]، وفى "الشعب" [٦/ ٨٩٤٠، ٨٩٤٢]، وفى "الآداب" [رقم ٢٢٥]، والإسماعيلى في "المستخرج" كما في "الفتح" [١١/ ٥٥]، وغيرهيم من طريق همام بن يحيى عن قتادة عن أنس به ...
ولفظ الجميع سوى المؤلف وعنه ابن حبان والإسماعيلى وهو رواية للبيهقى في "الشعب": (أكانت المصافحة في أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -؟! قال: نعم ... ).
٢٨٧٢ - صحيح: أخرجه البخارى [١٦٨٧، ١٦٨٨، ٢٩٠١، ٣٩١٧]، ومسلم [١٢٥٣]، وأبو داود [١٩٩٤]، والترمذى [٨١٥]، وأحمد [٤/ ١٣٤، ٢٥٦]، والدارمى [١٧٨٧]، وابن خزيمة [٣٥٧١]، وابن حبان [٣٧٦٤]، والبيهقى في "سننه" [٨٤٩٠، ٨٥٢٠، ٨٥٧٤، ٨٦١٦، ١٧٧٦١]، وفى "دلائل النبوة" [رقم ١٤٣١، ١٩٦١]، وابن حزم في "حجة الوداع" [رقم ٤٦٠]، والطحاوى في "شرح المعانى" [٢/ ١٥٣]، وأبن سعد في "الطبقات" [٢/ ١٧١]، وغيرهم من طرق عن همام بن يحيى عن قتادة عن أنس به ... وهو عند بعضهم بنحوه ... وزاد البخارى ومسلم والبيهقى وأحمد في رواية لهم، وهو من تمام رواية الترمذى والدارمى وابن خزيمة والطحاوى: (قلتُ: كم حج؟! قال: واحدة) لفظ البخارى.

الصفحة 541