كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٨٧٣ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، قال: قلت لأنسٍ: أي اللباس كان أحب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو أعجب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: الحُبِرةَ.
٢٨٧٤ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، عن قتادة، عن أنسٍ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واصل فواصل الناس، فنهاهم عن الوصال، وقال: "إنِّى أُطْعَمُ إنْ شَاءَ اللهُ وَأُسْقَى".
٢٨٧٥ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ - أو عن رجلٍ، عن أبى
---------------
٢٨٧٣ - صحيح: أخرجه البخارى [٥٤٧٥، ٥٤٧٦]، ومسلم [٢٥٧٩]، وأبو داود [٤٠٦٥]، والترمذى [١٧٨٧]، والنسائى [٥٣١٥]، وأحمد [٣/ ١٣٤، ١٨٤،، ٢٥١، ٢٩١]، وابن حبان [٦٣٩٦]، وابن الجعد [٣١٠٦]، ومن طريقه البيهقى في "سننه" [٥٧٦٤]، وفى "الشعب" [٥/ ٦٢٣٣]، وأبو عوانة [٦٩١٩]، والبغوى في "شرح السنة" [٦/ ١٤، ١٥]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٧٧]، وابن سعد في "الطبقات" [١/ ٤٥٦]، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - " [٢٧٤]، وابن عساكر في "تاريخه" [٤/ ١٩٨، ١٩٩]، وغيرهم من طريقين عن قتادة عن أنس به ...
قلتُ: قال الترمذى: "هذا حديث حسن صحيح غريب".
٢٨٧٤ - صحيح: أخرجه البخارى [١٨٦٠]، والترمذى [٧٧٨]، وأحمد [٣/ ١٧٠، ١٧٣، ٢٠٢، ٢١٨، ٢٣٥، ٢٤٧، ٢٧٦، ٢٨٩]، والدارمى [١٧٠٤]، وابن خزيمة [٢٠٦٩]، وابن حبان [٣٥٧٤، ٣٥٧٩]، وأبو نعيم في "الحلية" [٧/ ٢٥٩]، والطبرانى في "مسند الشاميين" [٤/ رقم ٢٥٩١]، وابن عبد البر في "التمهيد" [١٤/ ٣٦٤]، وابن منده في "التوحيد" [رقم ١١٧]، والفريابى في "الصيام" [رقم ٢٣، ٢٤، ٢٥]، وغيرهم من طرق عن قتادة عن أنس به ... وهو عند بعضهم بنحوه.
قلتُ: قال الترمذى: "حدث أنس حديث حسن صحيح" وقد توبع عليه قتادة: تابعه ثابت البنانى على نحوه كما يأتى عند المؤلف [برقم ٣٢٨٢، ٣٥٠١].
٢٨٧٥ - صحيح: أخرجه البخارى [٥٥٦٨]، وأحمد [٣/ ١٢٥]، وابن سعد في "الطبقات" [١/ ٤١٤]، والبيهقى في "الدلائل" [رقم ١٨٩]، وغيرهم من طرق عن همام بن يحيى عن قتادة عن أنس أو عن رجل عن أبى هريرة به، .. وليس عند البخارى والبيهقى: (ضخم الكفين). =

الصفحة 542