كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

فَقُلْتُ: مَا هَذَا يَا جِبْرِيل؟ قَالَ: هَذَا الْكَوْثَرُ الَّذِي أَعْطَاكَ رَبُّكَ، فَضَرَبَ، الملَكُ بِيَدِهِ فَإذَا طِينُهُ مِسْكٌ أَذْفَرُ".
٢٨٧٧ - حَدَّثَنَا هدبة بن خالدٍ، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضحى بكبشين أملحين أقرنين، فوضع رجله على صفحتهما فذبحها بيده وسمى وكبر.
٢٨٧٨ - حدّثنا هدبة، حدّثنا همام، حدّثنا قتادة قال: قلنا لأنس: من جمع القرآن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: أربعة، كلهم من الأنصار: أبيّ بن كعب ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت ورجل من الأنصار يقال له أبو زيد.
---------------
= والطيالسى [١٩٩٢]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٨٩]، والدقاق في"مجلسه" [رقم ٦٨٦]، وبقى بن مخلد في "الحوض والكوثر" [رقم ٣٦]، والآجرى في "الشريعة" [رقم ١٠٧٢]، والبيهقى في "الاعتقاد" [ص ٢١٢]، وفى "البعث والنشور" [رقم ١٠٧، ١٠٩، ١٧٥]، وابن بشران في "الأمالى" [رقم ٦٨٥]، وابن أبى الدنيا. في صفة الجنة [رقم ٧٣]، وجماعة من طرق عن قتادة عن أنس به ... وهو عند جماعة بنحوه.
قلتُ: وقد توبع عليه قتادة كما يأتى [برقم ٣٢٩٠، ٣٥٢٩، ٣٧٢٦].
٢٨٧٧ - صحيح: أخرجه البخارى [٥٢٣٨، ٥٢٤٤، ٥٢٤٥]، ومسلم [١٩٦٦]، وأبو داود [٢٧٩٤]، والنسائى [٤٣٨٧، ٤٤١٥، ٤٤١٦، ٤٤١٧، ٤٤١٨]، وابن ماجه [٣١٢٠]، والترمذى [١٤٩٤]، وأحمد [٣/ ٩٩، ١١٥، ١٧٠، ١٨٣، ٢١١، ٢١٤، ٢٥٥، ٢٥٨، ٢٧٢، ٢٧٩]، والدارمى [١٩٤٥]، وابن خزيمة [٢٨٩٥]، وابن حبان [٥٩٠٠، ٥٩٠١]، وعبد الرزاق [٨١٢٩]- وعنده مختصرًا - والبيهقى في "سننه" [١٠٠٠١، ١٨٧٨٦، ١٨٧٨٧، ١٨٩٤٢]، وفى "المعرفة" [رقم ٥٨٣٠]، والبغوى في "شرح السنه] [٢/ ٢٨٧]، وأبو عوانة [رقم ٢٦٠١، ٢٦٠٢، ٦٢٥٨، ٦٢٥٩، ٦٢٦٠، ٦٢٩٦، ٦٢٩٧، ٦٢٩٨، ٦٢٩٩، ٦٣٠٠، ٦٣٠١، ٦٣٠٢، ٦٣٠٣]، وابن الجارود [٩٠٢، ٩٠٩]، والطيالسى [١٩٦٨]، وجماعة من طرق عن قتادة عن أنس به ... وهو عند بعضهم نحوه.
قلتُ: وقد رواه جماعة عن أنس مثله ونحوه .. منهم أبو قلابة كما مضى [برقم ٢٨٠٦].
٢٨٧٨ - صحيح: أخرجه البخارى [٣٥٩٩، ٤٧١٧]، ومسلم [٢٤٦٥]، والترمزى [٣٧٩٤]، والنسائى في "الكبرى" [٨٠٠٠، ٨٢٨٦]، وأحمد [٣/ ٢٢٣، ٢٧٧]، وابن حبان [٧١٣٠]، =

الصفحة 547