كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٨٨٢ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ، أن رهطًا قدموا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من عرينة، قال: فقالوا: يا رسول الله، اجتوينا المدينة فعظمتْ بطوننا، وانتهستْ لحومنا، فأمرهم فأتوا راعى الصدقة، فشربوا من ألبانها وأبوالها حتى صحَّت جسومهم، فقتلوا الراعى، واستاقوا الإبل، وارتدوا، فبعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أثرهم فجئ بهم، فقطع أيديهم وأرجلهم، وسمر أعينهم، وألقاهم في الحرة.
٢٨٨٣ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، عن قتادة، عن أنسٍ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دعاه خياطٌ بالمدينة إلى خبز شعيرٍ وإهالة، وكان فيها قرعٌ، فكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعجبه القرع، فكنت أقدمه بين يديه، قال أنسٌ: فما زال القرع يعجبنى.
---------------
= قلتُ: هذا الحديث قد اختلف في متنه ولفظه على قتادة على وجوه مختلفة، وقد فصلنا الكلام عليه تفصيلًا، مع استقصاء طرقه وألفاظه، وكلام النقاد بشأنه في كتابنا "غرس الأشجار بتخريج منتقى الأخبار" أعاننا الله على إكماله.
٢٨٨٢ - صحيح: أخرجه البخارى [١٤٣٠، ٣٩٥٦، ٥٣٦٢، ٥٣٩٥]، ومسلم [١٦٧١]، والترمذى [٧٢، ١٨٤٥]، والنسائى [٣٠٥، ٤٠٣٠، ٤٠٣١، ٤٠٣٤]، وأبو داود ٤٣٦٨١]، وأحمد [٣/ ١٠٧، ١٧٠، ١٧٧، ٢٥٥، ٢٣٣، ٢٨٧، ٢٩٠]، وابن خزيمة [١١٥]، وابن حبان [١٣٨٨، ٤٤٧٢]، والطبرانى في "الأوسط" [٢/ رقم ١٤٧٨، ١٧٧٥]، والبيهقى في "سننه" [١٥٨٦٤، ١٧٠٨٥، ١٩٤٥٨]، وأبو عوانة [رقم ٤٩٤٥، ٤٩٤٦، ٤٩٥٧]، وابن المنذر في "الأوسط" [رقم ٧٥٤]، وابن الجارود [٨٤٦]، والطحاوى في "شرح المعانى" [١/ ١٥٨]، وفى "المشكل" [٥/ ١٥]، وجماعة كثيرة من طرق عن قتادة عن أنس به ... نحوه ... وهو عند جماعة بسياق أتم مثل الذي يأتى عند المؤلف [برقم ٣٠٤٤].
قلتُ: قد قُرن ثابت البنانى وحميد الطويل مع قتادة في سنده عند الترمذى والنسائى وجماعة، وسيأتى هذا الإقران عند المؤلف أيضًا [برفم ٣٣١١، ٣٥٠٨، ٣٨٧١]، وله طرق أخرى عن أنس به نحوه ... مضى منها طريق أبى قلابة عنه [برقم ٢٨١٦].
٢٨٨٣ - صحيح: أخرجه أحمد [٣/ ١٨٠، ١٨٩، ٢٩٠، ٢٥٢]، وابن حبان [٥٢٩٣]، وابن عساكر في "تاريخه" [٤/ ١٢٠]، والحربى في "غريب الحديث" [٣/ ١٥٣٦]، وعبد الله بن أحمد في زوائد "الزهد" [١٦٣]، وأبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" [٩٠٨]، =

الصفحة 550