كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٨٨٤ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ، والحسن، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لا يَبْزُقَنَّ أَحَدُكمْ عَلَى يَمِينِهِ، وَلْيَبْزُقَنَّ عَنْ يَسَارِهِ".
٢٨٨٥ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "الْبُزَاقُ فِي المسْجِدِ خَطِيئَةٌ وَكفَّارَتهَا دَفْنُهَا".
٢٨٨٦ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ، أن نبى الله: - صلى الله عليه وسلم -، قال:
---------------
= وغيرهم من طرق عن همام بن يحيى عن قتادة عن أنس به ... وهو مختصر ببعضه عند الحربى وعبد الله بن أحمد.
قلتُ: وسنده صحيح على شرط الشيخين؛ وقد رواه جماعة عن قتادة ولكن باختصار في لفظه، منهم شعبة وتأتى روايته [برقم ٣٥٠٦]، ومنهم شيبان: وتأتى روايته [برقم ٣٠٥٩]، ومنهم هشام الدستوائى وأبان العطار وغيرهما؛ وقد توبع عليه قتادة نحوه: تابعه إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عند مالك [١١٣٩]، ومن طريقه البخارى [١٩٨٦، ٥٠٦٤، ٥١٢٠، ٥١٢١، ٥١٢٣]، ومسلم [٢٥٤١]، وأبى داود [٣٧٨٢]، والترمذى [١٨٥٠]، وجماعة كثيرة؛ وكذا تابعه ثمامة بن أنس وثابت البنانى وعاصم الأحول وغيرهم على نحوه.
٢٨٨٤ - صحيح: أخرجه أحمد [٣/ ٢٤٥، ٢٦٩]، والبغوى في "شرح السنة" [١/ ٣٦٩]، وغيرهما من طريق همام بن يحيى عن قتادة عن أنس وحده به ... ولفظه عند أحمد - والبغوى: (إذا بزق أحدكم فلا يبزق بين يديه، ولا عن يمينه، وليبزق عن شماله أو تحت قدمه اليسرى).
قلتُ: قال البغوى: "صحيح" وهو كما قال، ولفظه المشار إليه آنفًا أيضًا عند المؤلف [برقم ٣١٠٧]، وقد رواه جماعة عن قتادة بنحو هذا اللفظ المشار إليه.
منهم شعبة وسعيد بن أبى عروبة وهشام الدستوائى وغيرهم، ورواية شعبة ستأتى عند المؤلف [برقم ٢٩٦٨، ٣٢٢٠، ٣٢٢١]، ورواية سعيد تأتى أيضًا [برقم ٣١٥٥، ٣١٦٩، ٣١٩٠].
٢٨٨٥ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٢٨٥٠].
٢٨٨٦ - صحيح: أخرجه البخارى [٦١٩١]، وابن منده في "الإيمان" [٢/ رقم ٩٢٣]، و [رقم ٨٦٢، ٨٧٨، ٩٢٠، ٩٢١]، وأحمد [٣/ ١٢٦، ١٣٣، ١٤٧، ٢٠٨، ٢٥٥، ٢٦٠]، وابن أبى عاصم في "السنة" [٢/ رقم ٨٤٧]، وابن خزيمة في التوحيد" [رقم ٤٥١، ٤٠٢، ٤٠٣، =

الصفحة 551