كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

يومًا: لأحدثنكم بحديثٍ لا يحدثكم به أحدٌ بعدى، سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: "لا تَقُومُ السَّاعَةُ - أوْ قَالَ: مِنْ أشْرَاطِ السَّاعَةِ - أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ، وَيَظْهَرَ الجهْلُ، وَيُشْرَبَ الْخمْرُ، وَيَظْهَرَ الزِّنَى، وَيَقِلَّ الرِّجَالُ، وَيَكثُرَ النِّسَاءُ، حَتَّى يَكُونَ لِلْخَمْسِينَ امْرَأَةً الْقَيِّمُ الْوَاحِدُ".
٢٨٩٣ - حَذَثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، قال: سألت أنسًا: هل خضب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: لم يبلغ ذلك، إنما كان شيبه في صدغيه، ولكن أبا بكرٍ وعمر خضبا بالحناء والكتم.
---------------
= والطيالسى [١٩٨٤]، والنسائى في "الكبرى" [٥٩٠٦]، وابن أبى شيبة [٣٧٢٨٠]، وعبد بن حميد في "المنتخب" [١١٩٢]، وأبو نعيم في "الحلية" [٢/ ٣٤٢]، و [٦/ ٢٨٠]، وابن عساكر في "تاريخه" [١٣/ ١٤٤]، وفى "المعجم" [رقم ١٣٠١، ١٤٧١]، والبغوى في "شرح السنة" [٧/ ٣٤٢]، وجماعة من طرق عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: وله طرق أخرى عن أنس به نحوه ... فانظر الآتى منها [برقم ٣٥٢٧، ٤١٧٩].
٢٨٩٣ - صحيح: أخرجه أحمد [٣/ ١٩٢، ٢٥١]، والترمذى في "الشمائل" [رقم ٣٧]، وابن عساكر في "تاريخه" [٤/ ١٦٢]، والبغوى في "شرح السنة" [٦/ ٤٠٦]، وغيرهم مثل سياق المؤلف دون قوله: (وعمر) فهو عند المؤلف وحده، ومن طريقه ابن عساكر، وهو. عند البخارى [٣٣٥٧]، ومسلم [٢٣٤١]، والنسائى [٥٠٨٦، ٥٠٨٧]، وأحمد [٣/ ٢١٦]، وابن حبان [٦٢٩٦]، والبيهقى في "سننه" [١٤٥٩٣]، وابن سعد في "الطبقات" [١/ ٤٣٢]، والبيهقى أيضًا في "الدلائل" [رقم ١٦٩]، وفى "الآداب" [رقم ٥٤٥]، وغيرهم نحوه دون الجملة المتعلقة بأبى بكر وعمر.
ولفظ مسلم والبيهقى في "سننه" وفى "الآداب": (لم يختضب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإنما كان اليباض في عنفقته وفى الصدغين، وفى الرأس نبذ) ولفظ النسائي في الموضع الثاني وأحمد وابن حبان والبيهقى في "الدلائل": (لم يكن يخضب،، إنما كان الشمط عند العنفقة يسيرًا، وفى الصدغين يسيرًا، وفى الرأس يسيرًا ... ) كلهم رووه من طريقين عن قتادة عن يسيرًا به.
قلتُ: وله طرق أخرى عن أنس نحوه ... فانظر الماضى عند المؤلف [برقم ١١٨٣١، ٢٨٢٩]، والآتى [برقم ٣٣٦٤].

الصفحة 555