كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٨٩٤ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، عن أنس بن مالكٍ، أن رجلًا رُفع إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - قد سكر، فأمر قريبًا من عشرين رجلًا، فضربوه بالجريد والنعال، ثم رُفع إلى أبى بكرٍ قد سكر فجلده أربعين، فلما ولى عمر وأدمن الناس في الخمر، فاستشار الناس، فقال عبد الرحمن: أرى أن تجعله ... وانقطع على أبى يعلى حرفٌ، أحسبه قال: ثمانين.
٢٨٩٥ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ، أنه قال: شهدت
---------------
٢٨٩٤ - صحيح: أخرجه أحمد [٣/ ٢٤٧]، والبيهقى في "سننه" [١٧٣٠٠]، والطحاوى في "شرح المعانى" [٣/ ١٥٧]، وفى "المشكل" [٦/ ٩٣]، وغيرهم من طريق همام عن قتادة عن أنس به نحوه باختصار.
قلتُ: قد توبع عليه همام على نحوه باختلاف يسير في سياقه، تابعه هشام الدستوائى كما يأتى عند المؤلف [برقم ٣٠١٥، ٣١٢٧]، وتابعه شعبة أيضًا كما يأتى [برقم ٣٠٥٣، ٣٢١٩].
٢٨٩٥ - صحيح: أخرجه البخارى [٣٣٧٩]، ومسلم [٢٢٧٩]، والنسائى [٧٨]، وأحمد [٣/ ١٦٥، ١٧٠، ٢١٥، ٢٨٩]، وابن خزيمة [١٤٤]، وابن حبان [٦٥٤٤، ٦٥٤٧]، والدارقطنى في "سننه" [١/ ٧١]، والبيهقى في "سننه" [١٩١]، وفى "الدلائل" [رقم ١٤٦١]، وأبو نعيم في "الدلائل" [رقم ١٣١]، و [رقم ٢٩٣]، والبغوى في "شرح السنة" [٦/ ٤٤٩]، والآجرى في "الشريعة" [رقم ١٠٤٤]، والفريابى في "الدلائل" [رقم ١٩]، واللالكائى في "شرح الاعتقاد" [رقم ١١٩٧]، وابن عبد البر في "التمهيد" [١/ ٢١٩]، وغيرهم من طرق عن قتادة عن أنس به نحوه.
قلتُ: قد قُرِنَ ثابت البنانى مع قتادة في سنده عند النسائي وأحمد في الموضع الأول، وابن خزيمة، وابن حبان في الموضع الأول وابن عبد البر والدارقطنى والبيهقى في "سننه".
ويأتى عند المؤلف [برقم ٣٠٣٦]، ووقع في هذه الرواية في آخرها: (قال ثابت: قلت لأنس: كم تراهم كانوا؟! قالوا: نحوًا من سبعين رجلًا).
أما قول الحافظ في "الفتح" [٦/ ٥٨٥]: "لم أره من رواية قتادة إلا معنعنًا" فيرد عليه أنه قد وقع تصريح قتادة بسماعه من أنس عند مسلم في "صحيحه" بل في سياق الحديث نفسه ما يثبت سماع قتادة له من أنس، ولهذا استدرك الحافظ على نفسه فقال: "لكن بقية الخبر تدل على أنه سمعه من أنس؛ لقوله "قلتُ: كم كنتم؟! ". =

الصفحة 556