كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

النبي - صلى الله عليه وسلم - مع أصحابه عند الزوراء - أو قال: عند بيوت المدينة - فأراد الوضوء، فأتىَ بقعبٍ فيه ماءٌ يسيرٌ، فوضع يده على القعب فجعل الماء ينبع من بين أصابعه حتى توضأ القوم كلهم. قلت لأنسٍ: كم كنتم؟ قال: زهاء ثلاث مائةٍ.
٢٨٩٦ - حَدَّثَنَا هدبة، حدّثنا همامٌ، حدّثنا قتادة، عن أنسٍ أن أم سليمٍ، بعثت معه بشئٍ - سماه همامٌ - فيه رطبٌ إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فجعل يقبض القبضة فيبعث بها إلى بعض أزواجه، ويقبض القبضة وإنه ليشتهيه.
٢٨٩٧ - حَدَّثَنَا إبراهيم بن الحجاج، حدّثنا حمادٌ، عن قتادة، عن أنسٍ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، كان يقول: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ، وَالْجذَامِ، وَالْجنُونِ، وَسيِّئِ الأَسْقَامِ".
---------------
= ثم قال الحافظ: "لكن أخرجه أبو نعيم في "الدلائل" من طريق مكى بن إبراهيم عن سعيد - وهو ابن أبى عروبة - فقال: عن قتادة عن الحسن - وهو البصرى - عن أنس، فهذا لو كان محفوظًا؛ اقتضى أن في رواية الصحيح انقطاعًا، وليس كذلك؛ لأن مكى بن إبراهيم ممن سمع من سعيد بن أبى عروبة بعد الاختلاط".
قلتُ: وللحديث طرق أخرى عن أنس به نحوه ... فانظر الماضى [برقم ٢٧٥٩].
٢٨٩٦ - صحيح: أخرجه أحمد [٢/ ١٢٥، ٢٦٩]، وابن حبان [٦٩٥]، والطيالسى [٢٠٠٩]، وابن سعد في "الطبقات" [١/ ٤٠٧]، و [٨/ ٤٢٩]، وأبو جعفر بن البخترى في "الجزء الحادى عشر من فوائده" [رقم ٧٣/ ضمن مجموع مؤلفاته]، وغيرهم من طرق عن همام بن يحيى عن قتادة عن أنس به نحوه.
قلتُ: ومن هذا الطريق أخرجه ابن أبى شيبة في "مسنده" كما في إتحاف الخيرة [رقم ٣٦٢٤]، وسنده صحيح على شرط الشيخين، وعنعنة قتادة مجبورة بإكثاره من الرواية عن أنس، فراجع ما علقناه على الحديث الماضى [برقم ٢٨٤٢].
٢٨٩٧ - صحيح: أخرجه أبو داود [١٥٥٤]، والنسائى [٥٤٩٣]، وأحمد [٣/ ١٩٢]، وابن حبان [١٠١٧]، والطيالسى [٢٠٠٨]، وابن أبى شيبة [٢٩١٢٩]، والطبرانى في "الدعاء" [رقم ١٣٤٢]، وابن عدى في "الكامل" [٢/ ٢٦٣]، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" [١/ ٨٤]، وغيرهم من طرق عن حماد بن سلمة عن قتادة عن أنس به. =

الصفحة 557