كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٨٩٨ - حَدَّثَنَا نافع بن خالد الطاحى، حدّثنا نوح بن قيسٍ، عن خالد بن قيسٍ، عن قتادة، عن أنسٍ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يُؤْتَى بِالْموْتِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُ كَبْشٌ أَمْلَحُ، فَيُوقَفُ بَيْنَ الجَنَّةِ وَالنَّارِ، ثمَّ ينَادِى مُنَادٍ: يَا أَهْلَ الجَنَّةِ! فَيَقُولُونَ: لَبَّيْكَ رَبَّنَا، قَالَ: فَيُقَالُ: هَلْ تَعْرِفُونَ هَذَا؟ فَيَقُولُونَ: نَعَمْ رَبَّنَا، هَذَا الْموْتُ، فَيُذْبَحُ كَمَا تُذْبَحُ الشَّاةُ، فَيَأْمَنُ هَؤُلاءِ، وَيَنْقَطِعُ رَجَاءُ هَؤُلاءِ".
---------------
= قلتُ: وسنده صحيح على شرط مسلم، وصححه النووى في "رياض الصالحين" [برقم ١٤٨٤]، وكذا في "الأذكار" [رقم ١٠١٨].
وقد توبع عليه حماد: تابعه شيبان بن عبد الرحمن على مثله بسياق أتم عند ابن حبان [١٠٢٣]، والحاكم [١/ ٧١٢]، والطبرانى في "الصغير" [١/ رقم ٣١٦]، وفى "الدعاء" [رقم ١٣٤٣]، والبيهقى في "الدعوات" [رقم ٢٨١]، وغيرهم بسند صحيح إليه.
وتوبع عليه قتادة: تابعه يزيد الرقاشى على مثله عن أنس عند تمام في "فوائده" [٢/ رقم ١٣٨٩]، وابن عدى في "الكامل" [٣/ ٧٤]، من طريقين ضعيفين عنه به ... ، ويزيد الرقاشى نفسه واهٍ على زهده وصلاحه.
• تنبيه: قد تصحف (حماد) في سند النسائي إلى (همام) هكذا وقع في "سننه الصغرى" و"الكبرى" [٧٩٢٩].
ودليل ذلك: أن النسائي قد رواه من طريق أبى داود الطيالسى عن همام، به ... ، وأبو داود رواه في "مسنده" عن حماد بن سلمة به ....
ولم ينتبه المزى إلى هذا التصحيف، فذكر الحديث ضمن (ترجمة همام عن قتادة عن أنس) في تحفة الأشراف [رقم ١٤٢٤]، وأنا أستبعد أن يكون ذلك اختلافًا على الطيالسى في سنده، والله المستعان.
٢٨٩٨ - صحيح: أخرجه المؤلف في "المعجم" [رقم ٣٠٥]، والطبرانى في "الأوسط" [٤/ رقم ٣٦٧٢]، والبزار "مسنده" كما في "مجمع الزوائد" [١٠/ ٧٢٥]، من طريق نافع بن خالد الطاحى عن نوح بن قيس عن أخيه خالد بن قيس عن قتادة عن أنس به ... وهو عند الطبرانى بنحوه ... وليس عنده: (فيذبح كما تذبح ... إلخ) فعنده مكانها: (فيذبح بين الجنة والنار، ويقال لهم: خلود لا موت). =

الصفحة 558