كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= قد رواه عن محمد بن بشر مثل رواية الجماعة عن مسعر؛ وثبت أن هذا البعض ثقة معروف، فقد انحصر الوهم في عبد الله بن عون الخزاز، وبرئ منه محمد بن بشر، وعُلِمَ بهذا أن الحديث لا أصل من رواية مسعر عن قتادة عن أنس كما قاله ابن معين.
ثم وجدت عبدة بن سليمان قد تابع محمد بن بشر على هذا الوجه الخطأ عن مسعر، ووهم فيه هو الآخر، فقال ابن حبان في "المجروحين" [٢/ ٣٢]: "وقد وهم عبدة بن سليمان حيث قال: عن مسعر عن قتادة عن أنس؛ ليس لقتادة ولا لأنس في الخبر معنى" وهو كما قال، فهذان لونان من الاختلاف فيه على مسعر.
ولون ثالث، فرواه عنه أبو قتادة الحرانى فقال: عن علي بن الأقمر عن أبى جحيفة به مثله ... ، هكذا أخرجه الطبراني في "الكبير" [٢٢/ رقم ٣٥٢]، والخرائطى في "فضيلة الشكر" [رقم ٤٨]، والخطيب في "تاريخه" [٧/ ٢٦٥]، وابن حبان في "المجروحين" [٢/ ٣١]، وابن عساكر في "تاريخه" [٤/ ١٤٠]، وفى "المعجم" [رقم ١٣٥٥]، وابن الأعرابى في "المعجم" [رقم ١٦٠٦]، وغيرهم.
قال ابن عساكر: "هذا حديث غريب بهذا الإسناد، والمحفوظ حديث مسعر عن زياد بن علاقة عن المغيرة بن شعبة؛ كذلك رواه خلاد بن يحيى وأبو نعيم عن مسعر" وقال الخطيب عقبه: "تفرد برواية هذا الحديث هكذا عن مسعر: أبو قتادة" ثم ذكر الاختلاف في سنده على مسعر حتى قال: "ورواه خلاد بن يحيى وغيره من الكوفيين عن مسعر عن زياد بن علاقة عن المغيرة ... وهو المحفوظ) وقال ابن حبان عقبه: "إنما هو عند مسعر عن زياد بن علاقة عن المغيرة بن شعبة ... هذا هو المحفوظ من حديث مسعر ... ".
قلتُ: والقول ما قالوا؛ وأبو قتادة الحرانى هو عبد الله بن واقد، لم يكن في الحديث بشئ، بل تركه جماعة حتى كذبه بعضهم، وكان أحمد يحسن الثناء عليه، ويدرأ عنه بلاياه بقوله: "قد رأيته يشبه أهل الحديث، وأظنه كان يدلس، ولعله كبر فاختلط".
وعلى كل حال: فقد أخطأ هذا الحرانى في سنده على مسعر، وبهذا جزم الحافظ في "الفتح" [٣/ ١٥]، فقال عن رواية أبى قتادة: "أخطأ فيه أيضًا؛ والصواب مسعر عن زياد بن علاقة" وهذا يؤيده كلام النقاد ممن مضى ذكرهم؛ وإن كان الأمر لا يحتاج إلى هذا؛ لكون أبى قتادة الحرانى مكشوف الحال، لكن ترى البدر العينى يصر على تصديق أبى قتادة في روايته عن مسعر، وتحمله شهوة النقد على أن يتعقب الحافظ في كلامه الماضى آنفًا، =

الصفحة 564