كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "عُمُرُ أُمَّتِى مَا بَيْنَ السِّتِّينَ إِلَى السَّبْعِينَ، وَأَقَلُّهُمُ الَّذِينَ يَبْلُغُونَ ثَمَانِينَ".
٢٩٠٣ - حَدَّثَنَا سريجٌ، حدّثنا أبو حفصٍ الأبار، عن رجلٍ من أهل الشام، عن قتادة، عن أنسٍ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ".
---------------
= ولفظ أحمد: (عمر أمتى ما بين الخمسين إلى الستين، وأقلهم من يبلغ السبعين) ولفظ الرويانى: (عمر أمتى ما بين الخمسين والستين، وأقلهم الذين لم يبلغوا سبعين).
قلتُ: وسنده ضعيف لجهالة بعض أصحاب هشيم، وبه أعله الهيثمى في "المجمع" [١٠/ ٣٤٣]، والبوصيرى في "إتحاف الخيرة" [رقم ٧٠٢٥].
وله طريق آخر عن أنس بلفظ: "أعمار أمتى كعمرى، إلا الأقل، فقيل لأنس: فكم كان عمره؟! قال: اثنين وستين" أخرجه تمام في "فوائده" [٢/ رقم ١٧٢٦]، وسنده واهٍ جدًّا.
لكن للحديث شاهد ثابت عن أبى هريرة بلفظ: "عمر أمتى ما بين الستين سنة إلى السبعين" وفى طريق آخر عنه بلفظ: "أعمار أمتى ما بين الستين إلى السبعين، وأقلهما من يجوز ذلك" وسيأتى الحديث بطريقيه عند المؤلف [برقم ٥٩٩٠، ٦٦٥٦].
٢٩٠٣ - ضعيف: هذا إسناد ضعيف ما يصح، وفى سنده جهالة هذا الرجل الشامى، فمن يكون؟! وباقى رجاله ثقات معروفون، فسريج هو ابن يونس الحافظ الثقة؛ وأبو حفص الأبار هو عمر بن عبد الرحمن الأسدى الصدوق الصالح.
وله طريق آخر عن قتادة عن أنس به ... فأخرجه ابن شاهين في "الأفراد" كما في "المقاصد الحسنة" [ص ٣٧]، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" [٥٥٥/ ١٩٤]، وابن سمعون في "الأمالى" [رقم ٢٣]، وأبو الحسين الآبنوسى في "المشيخة" [رقم ١٥٤]، ومن طريقهما ابن الجوزى في "العلل" المتناهية [١/ ٦٨]، وغيرهم من طريق محمد بن محمد بن أبى حذيفة عن أحمد بن محمد بن أبى الخناجر عن موسى بن داود عن حماد بن سلمة عن قتادة عن أنس.
قلتُ: نقل السخاوى في "المقاصد" عن ابن شاهين أنه قال عقب روايته: "غريب"، ثم قال السخاوى: قلتُ: ورجاله ثقات.
• نعم: رجاله ثقات، وهاك أحوالهم:
١ - فمحمد بن محمد بن أبى حذيفة: هو أبو عليّ الدمشقى؛ واسم جده: =

الصفحة 566