كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 4)

٢٩٠٥ - حَدَّثَنَا موسى بن محمد، حدّثنا عبد الرحمن، عن المثنى، عن قتادة، عن أنسٍ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا هاجت ريحٌ شديدةٌ، قال: "اللَّهُمَ أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا أُمِرَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا أُمِرَتْ بِهِ".
٢٩٠٦ - حَدَّثَنَا موسى، حدّثنا عبد الرحمن، عن جرير بن حازمٍ، عن قتادة، قال: سألت أنس بن مالكٍ: كيف كانت قراءة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: كان يمد صوته مدَّا.
---------------
٢٩٠٥ - صحيح: أخرجه الطحاوى في "المشكل" [٣/ ٨ - ٩]، والبخارى في "الأدب المفرد" [رقم ٧١٧]، وأحمد في "المسند" كما في "إتحاف الخيرة" [رقم ٦٢٤٦]، ومن طريقه الطبراني في "الدعاء" [رقم ٩٦٩]، وغيرهم من طرق عن عبد الرحمن بن مهدى عن المثنى بن سعيد الضبعى عن قتادة عن أنس به.
قلتُ: قال الإمام في "الصحيحة" [٦/ ٦٠٢]: "هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين" كذا قال، والصواب أنه على شرط مسلم وحده؛ والمثننى بن سعيد لم يخرج له البخارى شيئًا من روايته عن قتادة، وقد صحح إسناده الحافظ في "الفتح" [٢/ ٥٢٠].
ومثله العينى في "العمدة" [٧/ ٥٥].
وله طريق آخر عن أنس به ... يأتى عند المؤلف [برقم ٤٠١٢]، وله طريق ثالت عند ابن أبى شيبة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" [رقم ٦٢٤٦]، وفى سنده نكارة، وللحديث شواهد أيضًا، فراجع "الصحيحة" [٦/ ٦٠٢].
٢٩٠٦ - صحيح: أخرجه البخارى [٤٧٥٨]، وفى "خلق أفعال العباد" [رقم ٢١٥]، وأبو داود [١٤٦٥]، والنسائى [١٠١٤]، وابن ماجه [١٣٥٣]، والترمذى في "الشمائل" [رقم ٣١٦]، وأحمد [٣/ ١١٩، ١٢٧، ١٣١، ١٩٢، ١٩٨، ٢٢٩]، وابن حبان [٦٣١٦]، وابن أبى شيبة [٨٧٢٨، ٣٠١٥٠]، والبيهقى في "سننه" [٢٢٥٠]، وابن سعد في "الطبقات" [١/ ٣٧٦]، وابن عدى في "الكامل" [٢/ ١٢٦]، وابن عساكر في "تاريخه" [٥٢/ ٣١٢]، والرويانى في "مسنده" [رقم ١٣٤٦، ١٣٤٨]، وابن الأعرابى في "المعجم" [رقم ٢٣١٢]، وغيرهم من طرق عن جرير بن حازم عن قتادة عن أنس به ... وهو عند بعضهم نحوه ... وفى رواية للرويانى: (كان يمد صوته بالقرآن مدّا).
قلتُ: نقل العراقى في"نكته على ابن الصلاح" [ص ١٢٣]، عن الدارقطنى أنه قال: =

الصفحة 569